أخبار عالمية

فاتح شهر ذو القعدة في المغرب 2024- 1445: استعدادات روحانية واستقبال مميز

مع اقتراب موسم الحج، يزداد شوق المسلمين في المغرب لاستقبال شهر ذي القعدة، أحد الأشهر الحُرم الأربعة في الإسلام. ويتميز هذا الشهر بأجواء روحانية مميزة، حيث يتجهز الحجاج لأداء مناسك الحج، بينما يُكثر المسلمون من العبادات والصدقات استعدادًا لليوم العظيم.

يُقدم المقال معلومات حصرية عن الاستعدادات الروحية لاستقبال شهر ذي القعدة في المغرب، مع التركيز على دور المجتمع المغربي في دعم الحجاج وتوفير كل ما يلزمهم لأداء مناسك الحج بيسر وسهولة، لذلك نقدم تاريخ فاتح ذي القعدة في المغرب 2024.

مراقبة هلال ذي القعدة 1445

ومن المقرر أن تدعو وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب إلى مراقبة هلال شهر ذي القعدة 1445، وذلك بعد غروب الشمس من يوم الأربعاء 29 شوال 1445 هـ الموافق 8 مايو 2024 م، وذلك من خلال لجانها الشرعية والعربية المنتشرة في مختلف أنحاء البلاد.

إعلان نتائج رؤية هلال ذي القعدة 2024 في المغرب

من المقرر أن تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن نتائج استطلاع رؤية هلال شهر ذي القعدة 1445 بعد صلاة المغرب مباشرة من نفس اليوم. وذلك من خلال بيان رسمي يتم نشره على موقعها الإلكتروني الرسمي ووسائل الإعلام المختلفة.

فاتح ذو القعدة 2024 – 1445 في المغرب

ووفقاً للحسابات الفلكية العربية أكدت أن فاتح شهر ذو القعدة لهذا العام 1445 هجرياً، سيكون يوم الخميس التاسع من مايو 2024 ميلادياً، حيث سيكون الهلال متاح للرؤية في آخر أيام شهر شوال وتحديداً يوم الأربعاء الثامن من شهر مايو.

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية سيكون يوم الجمعة؛ الموافق 10 ماي 2024 ميلادي.

أول أيام شهر ذي القعدة 1445 المغرب

سيتم تحديد أول أيام شهر ذي القعدة 1445 بناءً على نتائج الرؤية. ففي حال ثبوت رؤية الهلال، سيكون يوم الخميس 9 مايو 2024 م هو أول أيام الشهر، أما في حال تعذر رؤية الهلال، فسيكون يوم الجمعة 10 مايو 2024 م هو أول أيام شهر ذي القعدة 1445.

فاتح ذي القعدة في المغرب 2024

جدول الأيام البيض لشهر ذو القعدة عام 2024 في المغرب

نوضح في الجدول التالي الأيام البيض من شهر ذي القعدة 1445 -2024:

الأيام البيض التقويم الهجري التقويم الميلادي
الثلاثاء 13 ذو القعدة 1445 هـ 21 مايو 2024
الأربعاء 14 ذو القعدة 1445 هـ 22 مايو 2024
الخميس 15 ذو القعدة 1445 هـ 23 مايو 2024

أهمية شهر ذي القعدة

ذو القعدة هو الشهر الحادي عشر في التقويم الهجري، وهو أحد الأشهر الحُرم الأربعة التي حرّم الله فيها القتال والظلم. ويُعدّ هذا الشهر مقدمةً لشهر الحج، حيث يتجهز المسلمون لأداء فريضة الحج، بينما يُكثر المسلمون من العبادات والصدقات استعدادًا ليوم العرفة، ومن أهم مميزات الشهر:

  • من الأشهر الحُرم: يتميز شهر ذي القعدة بمكانة خاصة لكونه أحد الأشهر الحُرم الأربعة التي حرّم الله فيها القتال والظلم.
  • شهر الاستعداد للحج: يُعدّ شهر ذي القعدة مقدمةً لشهر الحج، حيث يتجهز الحجاج لأداء فريضة الحج من خلال استكمال الإجراءات والتأكد من
    حصولهم على جميع التأشيرات والتطعيمات المطلوبة.
  • شهر العبادات والطاعات: يُكثر المسلمون من العبادات والصدقات في شهر ذي القعدة، وذلك استعدادًا ليوم العرفة ويوم الحج الأكبر.
  • شهر فضائل متعددة: يُعدّ شهر ذي القعدة شهرًا مباركًا حافلًا بالفضائل، حيث وردت فيه العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تُحثّ على العبادات والطاعات في هذا الشهر.

فضائل شهر ذي القعدة:

  • قراءة القرآن الكريم: يُستحبّ الإكثار من قراءة القرآن الكريم في شهر ذي القعدة.
  • الصدقة: يُستحبّ الإكثار من الصدقات في شهر ذي القعدة.
  • الدعاء: يُستحبّ الدعاء في شهر ذي القعدة، خاصّةً في ليلة القدر.

استعدادات الحجاج المغاربة في ذي القعدة

يبدأ الحجاج المغاربة استعداداتهم لرحلة الحج قبل أشهر من حلول شهر ذي القعدة، وذلك من خلال التسجيل في قوائم الحج وتسديد رسوم الرحلة، بالإضافة إلى استكمال الإجراءات الصحية والتأكد من حصولهم على جميع التطعيمات المطلوبة. كما يُحرص الحجاج على حضور الدروس الدينية والمحاضرات التوعوية التي تُنظمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وذلك لتعلم أحكام الحج وآدابه.

عادات وتقاليد مغربية في ذي القعدة

يتميز شهر ذي القعدة في المغرب بالعديد من العادات والتقاليد التي تُضفي على هذا الشهر أجواءً روحانية مميزة. ومن أهم هذه العادات:

  • الإكثار من العبادات: يُكثر المسلمون من صلاة النوافل وتلاوة القرآن الكريم والدعاء والذكر، وذلك استعدادًا ليوم الحج الأكبر.
  • الإنفاق في سبيل الله: يُكثر المسلمون من الصدقات والزكاة، وذلك لمساعدة الفقراء والمحتاجين.
  • زيارة الأقارب والأصدقاء: تُعدّ زيارة الأقارب والأصدقاء من العادات الاجتماعية المُحببة في شهر ذي القعدة، وذلك لتوطيد العلاقات الأسرية وزيادة التواصل بين أفراد المجتمع.

ختامًا: يُعدّ فاتح شهر ذي القعدة في المغرب مناسبة دينية عظيمة، حيث يُعلن عن اقتراب موسم الحج، وتزداد فيه أجواء الروحانية والإيمان. ويسعى المسلمون في المغرب إلى استغلال هذا الشهر المبارك في العبادات والطاعات، ليتلقوا رحمة الله ومغفرته.

روزينا محمد

محررة ثقافية تتمتع بمعرفة واسعة بالفنون والثقافة، لديها شغف بالمسرح والموسيقى والأدب والفنون البصرية، قادرة على كتابة مراجعات ونقد فني دقيق وهادف، لديها خبرة في تحرير محتوى ثقافي متنوع، يتابع أحدث المعارض والمهرجانات الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !