متى موعد عاشوراء 2024 في الجزائر.. معناه، وعاداته

مع حلول شهر محرم كل عام، تُطلّ ذكرى عظيمة تهزّ القلوب وتُوجس لها المشاعر، ذكرى عاشوراء، اليوم العاشر من الشهر الهجري الأول. يحمل هذا اليوم في طياته معاني عظيمة، ويُعدّ من الأيام المُقدّسة عند المسلمين.

موعد يوم عاشوراء 2024 في الجزائر

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية عن أنّ غرة شهر محرم 1446 هجري يوافق يوم الأحد 7 يوليو 2024. وبناءً على ذلك، يُصادف يوم عاشوراء 2024 في الجزائر يوم الثلاثاء الموافق 16 يوليو 2024. وقد أعلنت الدولة هذا اليوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر.

معنى يوم عاشوراء

يُشير يوم عاشوراء إلى اليوم العاشر من شهر محرم، ويُعدّ من الأيام المُهمّة في التاريخ الإسلامي. يرتبط هذا اليوم بذكرى نجاة نبي الله موسى وقومه من فرعون وجنوده، كما يرتبط بواقعة كربلاء ومقتل الإمام الحسين بن علي وأصحابه.

عادات وتقاليد يوم عاشوراء في الجزائر

تُقام في الجزائر العديد من العادات والتقاليد احتفالًا بيوم عاشوراء، من أهمّها:

  • صيام عاشوراء: يُعدّ صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولذا يصوم أغلب المسلمين في الجزائر في ذلك اليوم.
  • توزيع الطعام: من العادات المُحبّبة في الجزائر توزيع الطعام على المحتاجين والفقراء في يوم عاشوراء.
  • إحياء ذكرى عاشوراء: تقام في بعض المساجد مجالس لإحياء ذكرى عاشوراء، وتُلقى فيها الخطب الدينية التي تُذكّر بفضائل هذا اليوم وبدروسه.

خاتمة: يُعدّ يوم عاشوراء مناسبة دينية عظيمة يُحتفل بها في الجزائر والعالم الإسلامي. تُجسّد هذه المناسبة قيم التضحية والصبر والفداء، وتُذكّر المسلمين بانتصارات الحقّ على الباطل.

روزينا محمد

محررة ثقافية تتمتع بمعرفة واسعة بالفنون والثقافة، لديها شغف بالمسرح والموسيقى والأدب والفنون البصرية، قادرة على كتابة مراجعات ونقد فني دقيق وهادف، لديها خبرة في تحرير محتوى ثقافي متنوع، يتابع أحدث المعارض والمهرجانات الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !