أخبار السعودية

عاجل : نتيجة استطلاع هلال ذي الحجة في السعودية لعام 1445 – 2024

مع اقتراب موسم الحج المبارك، يتزايد شوق المسلمين لمعرفة موعد غرة شهر ذي الحجة، الشهر الفضيل الذي يضم مناسك الحج والعشر الأوائل وأضحى العيد. وقد دعت المحكمة العليا في السعودية عموم المسلمين في المملكة إلى تحري رؤية هلال ذي الحجة مساء الخميس 6 يونيو 2024، الموافق 29 ذي القعدة 1445 هجرية.

بعد رؤيته في الحريق، هلال ذي الحجة يُؤكّد موعد عيد الأضحى بعد القادم!

أكد حساب أخبار السعودية الرسمي في منصة اكس، أنه تمت رؤية هلال شهر ذي الحجة في مرصد الحريق، وعليه يكون غد الجمعة غرة ذي الحجة، ويوم الأحد 16 يونيو هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

تحديد موعد تحري الرؤية

حددت المحكمة العليا في السعودية موعد تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الخميس 6 يونيو 2024، الموافق 29 ذي القعدة 1445 هجرية.

مسؤولية تحري الرؤية

دعت المحكمة العليا جميع المسلمين في المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة، سواء بالعين المجردة أو باستخدام المناظير. وطلبت من من يرى الهلال إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وحثت المحكمة العليا من لديه القدرة على الترائي على الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض.

أهمية تحري الرؤية

تُعدّ عملية تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة من الأمور الشرعية المهمة، حيث يتم من خلالها تحديد بداية الشهر الفضيل، وبالتالي تحديد موعد مناسك الحج والعشر الأوائل وأضحى العيد.

نتائج استطلاع هلال ذي الحجة في السعودية

لم تصدر حتى الآن أي نتائج رسمية لاستطلاع هلال ذي الحجة في السعودية، وسنقوم بنشرها فور الإعلان عنها.

سبب تسمية شهر ذي الحجة

يُسمى شهر ذي الحجة بهذا الاسم لِما يضمه من مناسك الحج، وهي الركن الخامس من أركان الإسلام، وفريضة واجبة على كل مسلم مستطيع مرة واحدة في العمر.

وسمي ذي الحجة بهذا الاسم لِأنّ العرب في الجاهلية كانت تُحجّ فيه، وتُحلّ فيه جميع المحظورات، وتُكرم فيه الضيوف.

نتيجة استطلاع هلال ذي الحجة 1445

دعاء رؤية هلال شهر ذي الحجة

اللهمّ إنّي أسألك برحمتك وكرمك أن تُرينا هلال ذي الحجة مُنيراً ساطعاً، وأن تُتمّ لنا حجّنا وعمرتنا، وأن تُوفّقنا إلى ما فيه رضاك وصالحنا، وأن تُتقبّل منّا حجّنا وعمرتنا، إنّك سميع مجيب.

فضل دعاء رؤية الهلال

يُستحبّ للمسلم أن يدعو عند رؤية هلال شهر ذي الحجة، لما ورد عن النبي صلّى الله عليه وسلم أنّه كان يدعو عند رؤية الهلال:

“اللهمّ إنّ هذا هلالٌ مبارك، اللهمّ بارك لنا فيه، واجعله هلال خير وبركة، واجعله هلال أمان وإسلام، واجعله هلال خير لنا وللمسلمين، واجعله هلال صلح وسلّم، واجعله هلال عبادة وطاعة، اللهمّ ارزقنا فيه حجّاً مبروراً، وعمرةً مُتقبّلة، وسعيًا مُشكوراً، اللهمّ تقبّل منّا دعاءنا، وتبّع دعاءنا برحمتك يا أرحم الراحمين.”

أيام شهر ذي الحجة

يُعدّ شهر ذي الحجة من أهمّ الشهور في السنة الهجرية، حيث يضمّ أيّاماً مباركة، أهمّها:

  • يوم التروية: هو اليوم الثامن من ذي الحجة، ويُسمّى كذلك بيوم الوقوف بعرفة.
  • يوم عرفة: هو اليوم التاسع من ذي الحجة، ويُعدّ أهمّ أيام الحجّ، حيث يقف الحجّاج في عرفات.
  • يوم النحر: هو اليوم العاشر من ذي الحجة، ويُسمّى كذلك بيوم عيد الأضحى.
  • أيام التشريق: هي الأيام الثلاثة التي تلي يوم النحر، وهي: يوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة.

أعمال شهر ذي الحجة

يُستحبّ للمسلم في شهر ذي الحجة:

  • الإكثار من الطاعات والعبادات، مثل: الصلاة، والصيام، وقراءة القرآن الكريم، والذكر والدعاء.
  • الصدقة والإحسان.
  • التضحية.
  • صلة الرحم.

أخيراً: يُعدّ شهر ذي الحجة شهرًا مباركًا مليئًا بالخير والبركات، ويجب على المسلم أن يُغتنم هذه الفرصة لِما فيها من طاعات وعبادات، وأن يدعو الله تعالى أن يُتمّ له حجًّا وعمرةً مُباركين.

خاتمة: مع حلول موسم الحج المبارك، يزداد شوق المسلمين لمعرفة موعد غرة شهر ذي الحجة. وقد دعت المحكمة العليا في السعودية جميع المسلمين إلى تحري رؤية هلال ذي الحجة مساء الخميس 6 يونيو 2024، الموافق 29 ذي القعدة 1445 هجرية.

روزينا محمد

محررة ثقافية تتمتع بمعرفة واسعة بالفنون والثقافة، لديها شغف بالمسرح والموسيقى والأدب والفنون البصرية، قادرة على كتابة مراجعات ونقد فني دقيق وهادف، لديها خبرة في تحرير محتوى ثقافي متنوع، يتابع أحدث المعارض والمهرجانات الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !