أخبار السعودية

غرة شهر ذو القعدة 1445 السعودية.. موعد أول أيام ذي القعدة لعام 2024

هلال شهر ذو القعدة 1445، مع اقتراب موسم الحج المبارك، يزداد اهتمام المسلمين بمعرفة موعد دخول شهر ذي القعدة، الشهر الحادي عشر في التقويم الهجري، والذي يسبق موسم الحج مباشرة، وتعتمد معرفة موعد دخول الشهر على الحسابات الفلكية ورؤية الهلال حيث حثنا رسول الله صلوات الله عليه وسلامه على معرفة مواقيت الشهور من خلال تحري رؤية الهلال، وأعلنت فلكية جدة اليوم الأربعاء عن ثبوت رؤية هلا شهر ذو القعدة للعام 1445، ونتعرف في هذا المقال على موعد أول أيام ذو القعدة.

غرة شهر ذو القعدة 1445

أظهرت الحسابات الفلكية أن القمر سيصل منزلة الاقتران، أي اجتماع الشمس والقمر على خط طول سماوي واحد، في 29 شوال 1445 الموافق 8 مايو 2024، عند الساعة 06:21 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة.

وبحسب المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإن ذلك يعني أن غرة ذي القعدة 1445 ستكون في اليوم التالي، أي في 9 مايو 2024.

موعد أول أيام شهر ذي القعدة 1445

سيكون أول أيام شهر ذو القعدة 1445 يوم الخميس 9 مايو 2024، حيث ثبتت رؤية الهلال بالتالي فأن شهر شوال 29 يوم، وقد أوضح أبو زاهرة أن شروط دخول الشهر فلكياً متحققة، حيث ستغرب الشمس في 9 مايو من أفق مكة المكرمة عند الساعة 06:51 مساءً، بينما سيكون القمر فوق الأفق على ارتفاع 18 درجة، والزاوية التي تفصله عن الشمس 19 درجة، وإضاءته 2.9%، وتُعتبر هذه الظروف مناسبة لرؤية هلال القمر الجديد بالعين المجردة، حيث سيغرب القمر بعد غروب الشمس بساعة و36 دقيقة.

منزلة الهلال وكيفية رؤية هلال ذي القعدة

تلي منزلة الاقتران منزلة الإهلال، وهي المرحلة التي يمكن فيها رؤية هلال القمر الجديد بسهولة، ووفقاً لأبو زاهرة، فإن فرص رؤية هلال ذي القعدة في 9 مايو 2024 عالية جداً، نظراً لارتفاع القمر في السماء وزيادة إضاءته.

راما

صحفية متمرسة تتمتع بمهارات كتابة قوية وذوق أدبي رفيع، لديها القدرة على صياغة الأخبار والتقارير والمقالات بطريقة شيقة وجذابة، تجيد إجراء المقابلات واستخلاص المعلومات من مختلف المصادر، يمتلك مهارات بحثية ممتازة، وقادرة على ابتكار أفكار جديدة للمحتوى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !