أخبار السعودية

” الأمن البيئي السعودي” ضبط مخالف يرعى الإبل في محمية الإمام تركي

تواصل قوات الأمن البيئي جهودها الدؤوبة لحماية المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية من مخاطر الرعي الجائر، وذلك من خلال تنفيذ حملات تفتيشية مكثفة ورصد أي مخالفات قد تضرّ بالبيئة، وفي إطار هذه الجهود، تمكنت القوات من ضبط مخالف يرعى  الإبل في محمية الإمام تركي ، حيث كان40 متنًا من الإبل في مواقع محظور الرعي فيها في محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية.

ضبط مخالف يرعى الإبل في محمية الإمام تركي

رصدت قوات الأمن البيئي في محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية مواطنًا يقوم برعي 40 متنًا من الإبل في مواقع محظور الرعي فيها، مما يُعدّ مخالفة لنظام البيئة ويُضرّ بالبيئة الطبيعية للمحمية. وبناءً على ذلك، تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط المخالف وإحالته إلى الجهات المختصة.

عقوبة رعي الإبل في محميات المملكة

بعدما تم ضبط مخالف يرعى الإبل في محمية الإمام تركي، أكدت قوات الأمن البيئي على أن رعي الإبل في المحميات الطبيعية يُعدّ مخالفة لنظام البيئة، ويعرّض مرتكبه لعقوبة غرامة تصل إلى 500 ريال سعودي لكل متن.

دعوة للإبلاغ عن المخالفات

تحثّ قوات الأمن البيئي جميع أفراد المجتمع على التعاون والإبلاغ عن أي حالات تمثل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية، وذلك من خلال الاتصال على الرقم 911 في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، أو الرقمين 999 و 996 في بقية مناطق المملكة، حيث إنّ حماية البيئة والحفاظ على المحميات الطبيعية مسؤولية مشتركة تتطلب تضافر الجهود من جميع أفراد المجتمع. ونناشد الجميع التعاون مع قوات الأمن البيئي والإبلاغ عن أي مخالفات قد تضرّ بالبيئة، لضمان بيئة صحية وآمنة للأجيال القادمة.

 

أهمية المحميات الطبيعية

تلعب المحميات الطبيعية دورًا هامًا في الحفاظ على التنوع البيولوجي والأنظمة البيئية، كما تُساهم في حماية الموارد الطبيعية وتعزيز السياحة البيئية. وتُعدّ محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية من أهم المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية، حيث تضم تنوعًا هائلًا من الحيوانات والنباتات النادرة.

مخاطر الرعي الجائر

يُعدّ الرعي الجائر أحد أكبر المخاطر التي تُهدد المحميات الطبيعية، وذلك لآثاره السلبية على البيئة، مثل:

  • تدمير الغطاء النباتي: يُؤدي الرعي الجائر إلى تدمير الغطاء النباتي، مما يُؤثر سلبًا على خصوبة التربة ويُعرّضها للانجراف.
  • التأثير على الحيوانات: يُؤدي الرعي الجائر إلى نقص الغذاء والمأوى للحيوانات، مما يُهدد بقاء بعض الأنواع النادرة.
  • التأثير على التوازن البيئي: يُؤدي الرعي الجائر إلى اختلال التوازن البيئي، مما يُؤثر على جميع مكونات النظام البيئي.

جهود الأمن البيئي لحماية المحميات

تبذل قوات الأمن البيئي جهودًا كبيرة لحماية المحميات الطبيعية من مخاطر الرعي الجائر، وذلك من خلال:

  • تنفيذ حملات تفتيشية مكثفة: تقوم قوات الأمن البيئي بشنّ حملات تفتيشية دورية على المحميات الطبيعية للتأكد من عدم وجود أي مخالفات.
  • رصد المخالفات: تُستخدم تقنيات حديثة لرصد أي مخالفات في المحميات الطبيعية، مثل استخدام صور الأقمار الصناعية وطائرات الدرون.
  • اتخاذ الإجراءات القانونية: يتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين، بما في ذلك فرض الغرامات وإحالة المخالفين إلى الجهات المختصة.
  • تثقيف المجتمع: تُنظّم قوات الأمن البيئي حملات توعوية لتثقيف المجتمع بأهمية حماية المحميات الطبيعية وكيفية التصرف بشكل مسؤول.

نهله صفوان

محررة تفاعلية تجيد التواصل مع الجمهور عبر الإنترنت، لديها خبره في استخدام منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، قادر على إنشاء محتوى تفاعلي يجذب الجمهور، تتابع أحدث الاتجاهات في مجال الصحافة الرقمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !