منوعات

هل دعاء يوم عرفة مستجاب؟: رحلة عبر أدعية مباركة في يوم وقفة عرفات

دعاء يوم عرفة مستجاب

يوم عرفة، يومٌ مباركٌ يزداد فيه فضل الدعاء وترتفع فيه الابتهالات إلى الله تعالى، راجين من رحمته مغفرة الذنوب وتحقيق الأمنيات. فهل دعاء يوم عرفة مستجاب؟ وما هي الأدعية الموصى بها في هذا اليوم العظيم؟

فضل دعاء يوم عرفة

يُعدّ يوم عرفة يومًا ذا فضل عظيم، حيث ينزل الله فيه رحماته ويعتق فيه عباده من النار، كما ورد في الحديث الشريف عن عائشة رضي الله عنها: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة”.

أفضلية دعاء يوم عرفة

أجمع العلماء على فضل الدعاء في يوم عرفة، واختلفوا في كون هذا الفضل خاصًا بالحجاج أو يشمل غيرهم. والأرجح أن الفضل عام، وأن من كان في عرفة فقد جمع بين فضل المكان وفضل الزمان.

أدعية يوم عرفة

وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية الموصى بها في يوم عرفة، منها:

  • “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.
  • “اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، علانيته وسره، قديمه وحديثه، الأول والآخر”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من شر ما خلقت”.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

يجوز لغير الحجاج الدعاء في يوم عرفة، بل يُستحب لهم ذلك، سواء كانوا في المساجد أو في بيوتهم.

خاتمة:

يوم عرفة فرصة عظيمة للتضرع إلى الله تعالى والدعاء له بكل ما يجول في خاطر المسلم، راجين من رحمته وكرمه إجابة الدعاء وتحقيق الأمنيات.

راما

صحفية متمرسة تتمتع بمهارات كتابة قوية وذوق أدبي رفيع، لديها القدرة على صياغة الأخبار والتقارير والمقالات بطريقة شيقة وجذابة، تجيد إجراء المقابلات واستخلاص المعلومات من مختلف المصادر، يمتلك مهارات بحثية ممتازة، وقادرة على ابتكار أفكار جديدة للمحتوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !