دعاء يوم عرفة للرزق 2024 أفضل أدعية الرزق في يوم عرفة مستجابة

يُشرق فجر يوم عرفة حاملًا معه نسائم الرحمة والمغفرة، ليُتيح للمؤمنين فرصة عظيمة للتواصل مع الله تعالى، وسكب الدعوات من أعماق القلوب. ويُعدّ هذا اليوم من أفضل أيام العام لدعاء الرزق، حيث تتضاعف فيه فرص الاستجابة وتُفتح أبواب البركات على مصراعيها.

فضل الدعاء في يوم عرفة

يُعدّ الدعاء في يوم عرفة عبادة عظيمة يُحبّها الله ويرضاها، ففي هذا اليوم تتجلى رحمة الله تعالى بشكل خاص، وتزداد فرص الاستجابة للدعوات.

ويُؤكّد ذلك قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

أفضل أدعية الرزق في يوم عرفة

يُمكن للمؤمن أن يدعو بأي دعاء يريده في يوم عرفة، لكن هناك بعض الأدعية المأثورة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي تُعدّ من أفضل أدعية الرزق في هذا اليوم المبارك، ومنها:

  • “اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا من غير كد ولا مشقة ولا ضير ولا نصب، إنك على كل شيء قدير”.
  • “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم”.
  • “اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل”.

دعاء جامع للرزق في يوم عرفة

“اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا رحمن يا رحيم، يا مالك الملك، يا قدير على كل شيء، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا، أن ترزقني رزقا واسعا طيبا مباركا حلالا من غير كد ولا مشقة، وأن تجعلني من الشاكرين القانعين، وأن تقبل مني دعائي، وأن تبلغني مناياه، وأن ترضيني عني، وأن تدخلني في جنتك بغير حساب ولا عذاب، إنك أرحم الراحمين”.

أدعية يوم عرفة لجلب الرزق

وهناك أدعية مشهورة لجلب الرزق في يوم عرفة:

  • “اللهم يا ذا الجلال والإكرام، يا رحمن يا رحيم، يا مالك الملك، يا قدير على كل شيء، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا، أن ترزقني رزقاً واسعاً طيباً مباركاً حلالاً من غير كدٍ ولا مشقةٍ، وأن تجعلني من الشاكرين القانعين، وأن تقبل مني دعائي، وأن تبلغني مناياه، وأن ترضيني عني، وأن تدخلني في جنتك بغير حسابٍ ولا عذابٍ، إنك أرحم الراحمين”.
  • “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.
  • اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.[رواه الألباني، في صحيح الترغيب، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:1821، حسن.]
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضينَ وربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحبِّ والنَّوى ومنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ أعوذُ بِكَ من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخرُ فليسَ بعدَكَ شيءٌ والظَّاهرُ فليسَ فوقَكَ شيءٌ والباطنُ فليسَ دونَكَ شيءٌ اقضِ عنِّي الدَّينَ وأغنني منَ الفقرِ.[رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:340، صحيح.]
  • اللهم أعني على قضاءِ ديني و سَدِّ حاجتي والحمد لك سبحانك على ما أعطيتني حمداً كثيراً.
  • اللهم إن حوائجي كثيرة وضعفي كبير وأنت الرب القدير اللهم ارحم ضعفي وأجب سؤالي واقضِ حاجتي وسددّ ديني.

كنوز من السنة النبوية لطلب الرزق

تُزخر السنة النبوية الشريفة بأدعية مباركة لجلب الرزق في يوم عرفة، ومنها:

  • “اللهم ارزقني رزقاً حلالاً طيباً من غير كدٍ ولا مشقةٍ ولا ضيرٍ ولا نصبٍ، إنك على كل شيء قدير”. (رواه الترمذي وابن ماجه)
  • “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم”.
    (رواه الترمذي وابن ماجه)
  • “اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولٍ أو عملٍ”. (رواه الترمذي وابن ماجه)

خاتمة: يوم عرفة فرصة عظيمة لبلوغ الرغبات وتحقيق الأمنيات، ففي هذا اليوم تتجلى رحمة الله تعالى وتُفتح أبواب الرزق على مصراعيها.

روزينا محمد

محررة ثقافية تتمتع بمعرفة واسعة بالفنون والثقافة، لديها شغف بالمسرح والموسيقى والأدب والفنون البصرية، قادرة على كتابة مراجعات ونقد فني دقيق وهادف، لديها خبرة في تحرير محتوى ثقافي متنوع، يتابع أحدث المعارض والمهرجانات الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !