منوعات

جوامع الدعاء يوم عرفة PDF .. تحميل دعاء يوم عرفة 2024 pdf “اليوم المشهود”

يوم عرفة، الوقفة الكبرى، يوم التضرع والدعاء، يوم تجتمع فيه قلوب المسلمين من كل بقاع الأرض في رحلة إيمانية عظيمة، يقفون على صعيد عرفات رافعين أكفهم إلى الله، يرجون رحمته ومغفرته. يزداد فضل الدعاء في هذا اليوم المبارك، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلتُ أنا والنبيُّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحدُه لا شريك له، لهُ الملك ولهُ الحمد وهو على كلِّ شيءٍ قدير”.

نقدم إليكم أعزائنا جوامع الدعاء يوم عرفة PDF لقراءتها وترديدها خلال هذا اليوم العظيم والذي يحمل العديد من البشرى والثواب للمسلمين الحجاج وغير الحجاج، كما سنضع بين أيديكم رابط جوجل درايف يحتوي على أدعية عرفة المأثورة للتسهيل عليكم.

أهمية يوم عرفة 2024

يُعدّ يوم عرفة من أعظم الأيام عند الله تعالى، فهو اليوم التاسع من ذي الحجة، ويوافق الوقفة الكبرى للحجاج، حيث يقفون على صعيد عرفات راجين رحمة الله ومغفرته. ويُعدّ هذا اليوم فرصة عظيمة للمسلمين للتضرع والدعاء، حيث تزداد فيه فرص الاستجابة.

جوامع الدعاء يوم عرفة pdf

يبحث الكثير من المسلمين عن جوامع الدعاء يوم عرفة، لما له من فضل عظيم في هذا اليوم المبارك. ونقدم لكم في هذا المقال بعضًا من أشهر أدعية يوم عرفة هنـا، ولتحميل أدعية عرفة 2024 بصيغة pdf.

أدعية يوم عرفة 2024

  • دعاء اللهم اغفر لي: اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، أوله وآخره، ظاهره وباطنه.
  • دعاء اللهم تقبل منا: اللهم تقبل منا حجنا وصيامنا ووقوفنا وطوافنا وسعينا، وتقبل منا دعاءنا وتوبتنا، واجعلنا من عتقائك يا رب العالمين.
  • دعاء اللهم إني أسألك:اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وأجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • دعاء اللهم يا راحم الفاضلين:اللهم يا راحم الفاضلين، يا مبدئ الخلائق ومعيدها، يا راحم الدارين، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك بحق يوم عرفة، وجمع الحجيج، وسفك الدماء، أن تغفر لي ذنبي، وتضعف عني سيئاتي، وتقيني شر ما أنا فيه، وتصلح لي بالي، وتقوم لي أمرى، وتسعدني الدنيا والآخرة، وتجعلني من عتقائك يا رب العالمين.
جوامع الدعاء يوم عرفة PDF .. تحميل دعاء يوم عرفة 2024 pdf “اليوم المشهود”
جوامع الدعاء يوم عرفة PDF

فضل يوم عرفة: يوم المغفرة والرحمة

يوم عرفة، التاسع من ذي الحجة، هو يومٌ عظيمٌ مباركٌ عند الله تعالى، وهو يوم الوقفة الكبرى للحجاج، حيث يقفون على صعيد عرفات راجين رحمة الله ومغفرته. ويُعدّ هذا اليوم فرصة عظيمة للمسلمين للتضرع والدعاء، حيث تزداد فيه فرص الاستجابة، وردت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تُبيّن فضل يوم عرفة، ومنها:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، إنه ليدني، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء”. (رواه الترمذي)
  • وقال أيضاً: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلتُ أنا والنبيُّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحدُه لا شريك له، لهُ الملك ولهُ الحمد وهو على كلِّ شيءٍ قدير”. (رواه الترمذي)
  • وقال أيضاً: “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق، عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب”. (رواه الترمذي)

أعمال يوم عرفة ٢٠٢٤

أفضل الأعمال في يوم عرفة هي:

  • الدعاء: يُعدّ الدعاء أهم الأعمال في هذا اليوم، ويستحبّ للمسلم أن يدعو لنفسه ولغيره، وأن يدعو بما شاء من خير الدنيا والآخرة.
  • الصيام: يُستحبّ صيام يوم عرفة لغير الحاج، أما الحاج فلا ينبغي له أن يصومه حتى يتقوى على الوقوف وذكر الله تعالى.
  • الوقوف: الوقوف على صعيد عرفات من أهمّ واجبات الحج، ويُستحبّ للمسلم أن يقف مع الحجاج إذا أمكنه ذلك.
  • الذكر والتسبيح: يُستحبّ للمسلم أن يكثر من ذكر الله تعالى والتسبيح له في هذا اليوم.
  • قراءة القرآن الكريم: يُستحبّ للمسلم أن يقرأ القرآن الكريم في هذا اليوم.

ختامًا:

يوم عرفة فرصة عظيمة للتضرع والدعاء، نسأل الله تعالى أن يقبل منا دعاءنا ويغفر لنا ذنوبنا، وأن يجعلنا من عتقائه في هذا اليوم المبارك.

رانيا سعيد

محررة لغة ثانية خبيرة في تحرير ومراجعه النصوص بلغة أجنبية، تمتلك إتقانًا ممتازًا للغة العربية والإنجليزية،لديها دراية واسعة بقواعد اللغة وثقافتها، قادرة على ترجمة النصوص بدقة واحترافية، وتمتع بمهارات تحريرية ممتازة في كلتا اللغتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !