منوعات

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في لبنان وأماكن مصليات العيد

يحتفل المسلمون في لبنان، كما هو الحال في جميع أنحاء العالم الإسلامي، بعيد الأضحى المبارك، الذي يُعد من أهم الأعياد الدينية. وتتميز هذه المناسبة بأداء صلاة العيد في المساجد والساحات المخصصة لها، تليها ذبح الأضاحي وتوزيعها على المحتاجين.

نستعرض معكم في موقع موجز الأنباء موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في لبنان وأماكن مصليات العيد والتي قد تقام فيها صلاة عيد الأضحى المبارك 1445-2024.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في لبنان

تُحدد وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في لبنان موعد صلاة عيد الأضحى المبارك سنويًا. ووفقًا لتوقعات فلكية أولية، من المُرجح أن تُقام صلاة عيد الأضحى في لبنان عام 2024 في يوم الأحد العاشر من شهر ذي الحجة 1445 الموافق 16 يونيو 2024 وستقام الصلاة في جوامع بيروت وكافة المدن اللبنانية عند الساعة السادسة صباحاً.

أماكن مصليات عيد الأضحى 2024 في لبنان

تتعدد مواقع مصليات عيد الأضحى في لبنان، وتختلف باختلاف المناطق والمدن. ونذكر من أهمها:

في العاصمة بيروت:

  • مسجد محمد الأمين.
  • مسجد الأمانة.
  • مسجد المنصوري.
  • جامع الأمير منذر.
  • جامع المجيدية.
  • مسجد الشيخ عبد الله الرياض.

في مدينة طرابلس:

  • جامع السلام

في مدينة صيدا:

  • مسجد الإمام الصدر

في مدينة صور:

  • مسجد بلال بن رباح.

في مدينة النبطية:

  • جامع القدس.

في مدينة زحلة:

  • مسجد الرحمة.

في مدينة بعلبك:

  • مسجد التوبة.

في مدينة جبيل:

  • جامع المدينة.

في مدينة عكار:

  • مسجد الرحمن.

ملاحظة: هذه القائمة ليست شاملة، وربما توجد مصليات أخرى في مختلف المناطق اللبنانية.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في لبنان وأماكن مصليات العيد
موعد صلاة عيد الأضحى في لبنان

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في لبنان

يتميز عيد الأضحى المبارك في لبنان بمزيج فريد من العادات والتقاليد الدينية والاجتماعية، التي تُضفي على هذه المناسبة أجواءً من البهجة والفرح. إليك بعض أهم مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في لبنان:

1. شراء الأضحية:

يحرص معظم اللبنانيين على شراء أضحية العيد، سواء كانت خروفًا أو ماعزًا أو بقرة، قبل حلول العيد بوقت كافٍ. وتتواجد أسواق المواشي في مختلف أنحاء البلاد، حيث يعرض الباعة مختلف أنواع الحيوانات للبيع.

2. ذبح الأضحية:

في صباح يوم العيد، يقوم المسلمون بذبح الأضحية بعد أداء صلاة العيد. وتتم عملية الذبح وفقًا للشروط الإسلامية، مع الحرص على مراعاة حقوق الحيوان.

3. توزيع لحم الأضحية:

يُوزع جزء من لحم الأضحية على الأقارب والجيران والفقراء والمحتاجين. وتُعد هذه من أهم مظاهر التكافل الاجتماعي التي تُميز عيد الأضحى المبارك.

4. إعداد الولائم:

تُعد إعداد الولائم من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في لبنان. حيث تُقدم العائلات اللبنانية مختلف أنواع الأطباق الشهية، مثل الكبة المشوية، والمسخن، والمقلوبة، والملوخية، والتبولة، والحمص، والفتوش، واليخني.

5. زيارة الأقارب والأصدقاء:

يتبادل اللبنانيون الزيارات مع الأقارب والأصدقاء خلال أيام عيد الأضحى المبارك. وتُعد هذه الزيارات فرصةً للتواصل وتوطيد العلاقات الأسرية والاجتماعية.

6. ارتداء الملابس الجديدة:

يحرص الكثير من اللبنانيين على ارتداء الملابس الجديدة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، تعبيرًا عن الفرحة والسعادة بهذه المناسبة.

7. إعطاء العيدية:

يُقدم كبار السن العيدية للأطفال خلال أيام عيد الأضحى المبارك. وتُعد هذه العادة من مظاهر التبرك والفرحة التي تُضفي على هذه المناسبة أجواءً خاصة.

8. قضاء وقت ممتع مع العائلة:

يُعد قضاء وقت ممتع مع العائلة من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في لبنان. حيث يجتمع أفراد العائلة حول مائدة الطعام، ويتبادلون الأحاديث، ويشاركون بعضهم البعض مشاعر الفرحة والسعادة.

9. أداء صلاة العيد:

يُعد أداء صلاة العيد من أهم شعائر عيد الأضحى المبارك. حيث يجتمع المسلمون في المساجد والساحات المخصصة لأداء الصلاة، ويستمعون إلى خطبة العيد، ثم يؤدون الصلاة جماعة.

10. الاستجمام والسفر:

يُغتنم بعض اللبنانيين فرصة إجازة عيد الأضحى المبارك للسفر إلى أماكن مختلفة، سواء داخل لبنان أو خارجه، للاستجمام وقضاء وقت ممتع مع العائلة.

ختامًا:

نتمنى لكم عيدًا مباركًا مليئًا بالفرحة والبركة، وننصحكم بحضور صلاة عيد الأضحى في أحد المساجد أو المصليات المخصصة لها، للمشاركة في هذه الشعيرة الدينية العظيمة.

رانيا سعيد

محررة لغة ثانية خبيرة في تحرير ومراجعه النصوص بلغة أجنبية، تمتلك إتقانًا ممتازًا للغة العربية والإنجليزية،لديها دراية واسعة بقواعد اللغة وثقافتها، قادرة على ترجمة النصوص بدقة واحترافية، وتمتع بمهارات تحريرية ممتازة في كلتا اللغتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !