منوعات

أفضل دعاء يوم عرفة 2024: فرصة للدعاء والمغفرة

يوم عرفة هو يوم وقفة عرفات، أحد أهم أيام السنة عند المسلمين. يقف فيه الحجاج على جبل عرفات، راجين من الله تعالى المغفرة والرحمة. ويُعدّ هذا اليوم فرصة عظيمة للدعاء والتضرع، حيث تستجاب فيه الدعوات بإذن الله، لذلك نقدم باقة من أفضل أدعية يوم عرفة مكتوبة ومستجابة بإذن الله.

أهمية الدعاء في يوم عرفة

  • ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم فضل الدعاء في يوم عرفة، فقال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.
  • يُعتبر يوم عرفة يومًا مباركًا، حيث تجتمع فيه الجموع من جميع أنحاء العالم في مكان واحد للدعاء والتضرع إلى الله تعالى.
  • تُفتح أبواب الجنة في يوم عرفة، وتُضاعف فيه الحسنات، وتُمحى فيه السيئات.

أفضل الأدعية في يوم عرفة

دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “اللهم يا رحمن يا رحيم يا غافر الذنوب يا ستار العيوب يا جابر الكسور يا هازم الأحزان يا راحم المساكين يا مغيث الملهوفين يا رافع البأس يا من لا إله إلا أنت أسألك بحق يومك هذا وبحقه منك وبحقه من حضره وبحقه من آمن بك وصدقك وصدق رسلك يا الله يا الله يا الله يا رحمن يا رحيم يا عفو يا كريم يا كريم يا حليم يا حليم يا حليم أسألك أن تغفر لي ذنبي كله وتقبل مني صيامي وقيامي ووقوفي ونسكي ودعائي وتوبتي يا رحمن يا رحيم”.

دعاء آخر: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.

دعاء للمغفرة: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني في يوم عرفة وتقبل مني الصيام والقيام وبارك لي بالصالحات من أعمالي وزدني من البر وأعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”.

ودعاء: “‏اللهمّ إنّا نسألك زيادةً في الدِّين، وبركةً في العمر، وصحّةً في الجسد، وسَعةً في الرِّزق، وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنّة، وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.”.

دعاء يوم عرفة

ادعية يوم عرفة مكتوبة 2024

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض، ومن فيهن أنت الحق ووعدك الحق وقولك الحق ولقاؤك الحق والجنة حق والنار حق النبيين حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت، وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي”.
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”.
  • ” لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ الْمَلِكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • “دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”.
  • ” اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا”.
  • ” اللهم أعتق رقبتي من النار، وأوسع لي من الرزق الحلال، واصرف عني فسقة الجن والأنس”.
  • ” اللهم اعتق رقابنا من النار، لاتحرمنا من فضلك وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، وتعفو عنا”.
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”.

نصائح للدعاء في يوم عرفة

  • الإخلاص: يجب أن يكون الدعاء خالصًا لله تعالى، وأن يكون الدافع إليه هو التقرب إلى الله تعالى وطلب رضاه.
  • التضرع: يجب أن يكون الدعاء بتضرع وخضوع لله تعالى، مع الشعور بالافتقار والحاجة إليه.
  • التكرار: يُستحب تكرار الدعاء، خاصةً الأدعية المأثورة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الدعاء للمسلمين: يُستحب الدعاء للمسلمين جميعًا.
  • الدعاء لنفسك: لا بأس أن تدعو لنفسك، ولكن يجب أن يكون ذلك مع الدعاء للمسلمين جميعًا.

خاتمة: يوم عرفة فرصة عظيمة للدعاء والمغفرة، ويجب على المسلمين اغتنام هذه الفرصة والدعاء من كل قلوبهم.

روزينا محمد

محررة ثقافية تتمتع بمعرفة واسعة بالفنون والثقافة، لديها شغف بالمسرح والموسيقى والأدب والفنون البصرية، قادرة على كتابة مراجعات ونقد فني دقيق وهادف، لديها خبرة في تحرير محتوى ثقافي متنوع، يتابع أحدث المعارض والمهرجانات الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !