منوعات

متى يحرم المتمتع للحج .. متى يحرم الحاج في يوم التروية 1445-2024 وأهم المعلومات

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو أحد أهم أيام موسم الحج. في هذا اليوم، يتوجه الحجاج إلى مشعر منى استعدادًا ليوم عرفة، ويقومون بأداء بعض المناسك، مثل رمي جمرة العقبة الكبرى.

فيما يلي نتعرف معكم أعزائنا في موقع موجز الأنباء متى يحرم المتمتع للحج، ومتى يحرم الحاج في يوم التروية 2024، وما هي محظورات الإحرام وحكم المبيت في منى يوم التروية.

ما هو يوم التروية؟

يُطلق على يوم التروية هذا الاسم لأن الحجاج في الماضي كانوا يرتوون من الماء في مكة في هذا اليوم ويحملونه معهم إلى منى، حيث كان الماء شحيحًا في تلك الأيام.

أهمية يوم التروية

يُعد يوم التروية يومًا هامًا للحجاج، حيث أنه يمثل بداية رحلة الحج الحقيقية. في هذا اليوم، يتخلص الحجاج من متاعب السفر ويستعدون روحانيًا ونفسيًا لأداء أهم ركن من أركان الإسلام، وهو الوقوف بعرفة.

ماذا يفعل الحجاج في يوم التروية؟

في يوم التروية، يقوم الحجاج بالآتي:

  • التوجه إلى منى: بعد صلاة الفجر، يتوجه الحجاج إلى مشعر منى، وهو مكان يقع على بعد حوالي 7 كيلومترات من مكة المكرمة.
  • المبيت في منى: يُستحب للحجاج المبيت في منى ليلة التاسع من ذي الحجة، وهي ليلة الوقوف بعرفة.

متى يحرم المتمتع للحج؟

يحرم الحاج المتمتع بالحج في يوم التروية، ويفضل أن يكون ذلك صباحًا قبل الزوال. بعد الإحرام، يتوجه الحاج إلى منى لقضاء يوم التروية والمبيت فيها.

متى يحرم المتمتع للحج .. متى يحرم الحاج في يوم التروية 2024
متى يحرم المتمتع للحج

حكم المبيت في منى يوم التروية

المبيت في منى يوم التروية سنة وليست واجبة. فإذا تقدم الحاج إلى عرفة ولم يبيت في منى ليلة التاسع، فلا شيء عليه.

ما هي محظورات الإحرام في يوم التروية؟

  • منع قص الشعر أو حلقه: يُحرم على الحاج قص شعره أو حلقه أو تقليمه في يوم التروية، ويُفضل الاحتفاظ به حتى يوم عرفة كدليل على نية إتمام مناسك الحج.
  • الامتناع عن استعمال العطور والمرطبات: يجب على الحاج تجنّب استخدام العطور والزيوت والمرطبات على الجسم في يوم التروية، وذلك لأنها تُعدّ من المُحرّمات في حالة الإحرام.
  • ترك الأعمال التجارية: يُنصح الحاج بالابتعاد عن ممارسة أيّ نشاط تجاري أو مشاريع مشتركة خلال يوم التروية، والتفرّغ التام للعبادة والاستعداد الروحي ليوم عرفة.
  • الابتعاد عن الانشغالات المادية: ينبغي على الحاج تجنّب الانشغال بالتعاملات المادية والتجارية في هذا اليوم، وأن يُركز على ذكر الله تعالى وأداء العبادات.
  • الاعتدال في الطعام والشراب: يُنصح بتناول الطعام والشراب باعتدال خلال يوم التروية، وذلك للحفاظ على صحة الحاج ولياقته البدنية لأداء مناسك الحج على أكمل وجه.
  • الحفاظ على الهدوء والسكينة: يُنصح الحجاج بالابتعاد عن الجدال والخصومات والمنازعات في يوم التروية، والسعي إلى السلام والتواصل الحسن مع إخوانهم المسلمين.

نصائح للحجاج في يوم التروية

  • شرب الكثير من الماء: من المهم شرب الكثير من الماء في هذا اليوم، خاصةً مع ارتفاع درجات الحرارة، وذلك لتجنب الجفاف.
  • ارتداء ملابس مريحة: يجب على الحجاج ارتداء ملابس مريحة وخفيفة الوزن تُناسب المشي لمسافات طويلة.
  • اصطحاب واقي الشمس: من المهم استخدام واقي الشمس لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية: يجب على الحجاج الحرص على النظافة الشخصية، خاصةً بعد استخدام المراحيض.
  • مساعدة الآخرين: يُنصح الحجاج بمساعدة بعضهم البعض، خاصةً كبار السن والمرضى.

خاتمة:

يوم التروية هو يوم مهم للحجاج، حيث أنه يمثل بداية رحلة الحج الحقيقية. في هذا اليوم، يتخلص الحجاج من متاعب السفر ويستعدون روحانيًا ونفسيًا لأداء أهم ركن من أركان الإسلام.

رانيا سعيد

محررة لغة ثانية خبيرة في تحرير ومراجعه النصوص بلغة أجنبية، تمتلك إتقانًا ممتازًا للغة العربية والإنجليزية،لديها دراية واسعة بقواعد اللغة وثقافتها، قادرة على ترجمة النصوص بدقة واحترافية، وتمتع بمهارات تحريرية ممتازة في كلتا اللغتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !