منوعات

خطبة جمعة عن فضل يوم عرفة ويوم النحر والأضحية مكتوبة 2024 – 1445

يستقبل المسلمون في أنحاء المعمورة يوم عرفة يوم السبت المقبل التاسع من شهر ذي الحجة 1445 والموافق 15 يونيو حزيران، ويأتي قبل هذا اليوم الفضيل يوم الجمعة حيث يحرص أئمة المساجد من العلماء المسلمين التحدث في خطبة الجمعة عن فضل يوم عرفة و يوم النحر وعن أيام التشريق، كما يتم تخصيص صلاة الجمعة التي تسبق يوم عرفة عن أهمية الأضحية وأحكامها وفضل صيام عرفة، فيما يلي نقدم إليكم أعزائنا خطبة جمعة عن فضل يوم عرفة ويوم النحر والأضحية مكتوبة 2024 – 1445

خطبة جمعة عن فضل يوم عرفة 1445

الخطبة 1:

خطبة يوم عرفة: وقفة عظيمة ودعاء مستجاب

مقدمة

يوم عرفة، يومٌ مشهودٌ، ويومٌ عظيمٌ، أقسم الله به لمكانته في الإسلام، فقال تعالى: “وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ * وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ * وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ” [البروج:1-3].

فضل يوم عرفة

يُعدّ يوم عرفة من أعظم الأيام عند الله تعالى، فهو يوم الحج الأكبر، ويوم وقوف الحجيج على جبل عرفات، وهو اليوم الذي أكمل الله فيه الدين وأتم النعمة على عباده، ورضي لهم الإسلام ديناً.

خطبة يوم عرفة

الحمد لله، رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، الذي خلقنا وأحسن خلقنا، ورزقنا من طيبات بلا حساب، وهدانا إلى الإسلام، وجعلنا من المسلمين، واصطفانا للحج.

أيها الناس، إنكم اليوم في يوم عظيم، يوم عرفة، يوم الحج الأكبر، يوم وقوف الحجيج على جبل عرفات، يدعون الله تعالى ويتضرعون إليه، يرجون رحمته ومغفرته.

فيا عباد الله، إن الله تعالى يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثاً غبراً، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يرَ يوماً أكثر عتقاً من النار، من يوم عرفة.

فيا عباد الله، اغتنموا هذا اليوم المبارك، وادعوا الله تعالى بكل ما في قلوبكم من خير، فهو يومٌ مستجابٌ للدعاء.

وإليكم بعض الأدعية التي ينبغي الدعاء بها في هذا اليوم المبارك:

اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، ظاهرها وباطنها، أولها وآخرها، دمهما ويسرها، اللهم اغفر لي ذنوبي التي أعلمها والتي لا أعلمها، والتي أعلنتها والتي أسررتها، والتي أنت أعلم بها ولا يعلمها أحدٌ غيرك.
اللهم اغفر لي خطاياي وإسرافي على نفسي، اللهم أنت غافر الذنوب ومتقبل التوبة، فارحمني إنك أنت أرحم الراحمين.
اللهم إني أسألك الجنة وما قرّب إليها من قولٍ وعملٍ، وأعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ وعملٍ.
اللهم أسألك خير ما سألتَكَ فيه عبدُكَ ونبيُّكَ محمدٌ صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُكَ ونبيُّكَ محمدٌ صلى الله عليه وسلم.

خطبة جمعة عن فضل يوم عرفة ويوم النحر والأضحية مكتوبة 2024 - 1445
خطبة جمعة عن فضل يوم عرفة

خطبة جمعة عن يوم عرفة: وقفة مع الله في يوم المغفرة

الخطبة 2:

الحمد لله: حمداً يوازي عظمته، ونشكره على نعمه الظاهرة والخفية، ونثني عليه بما هو أهله من الجلال والإكرام، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد:

فأيها المسلمون، ها نحن نقف اليوم على أعظم يوم في السنة، يوم عرفة، يوم الوقفة الكبرى، يوم تجتمع فيه جموع المسلمين من كل فج عميق، يقفون في هذا الموقف العظيم، متضرعين إلى الله تعالى، راجين رحمته ومغفرته.

فضل يوم عرفة:

يوم عرفة يوم فضيل عظيم، له فضائل جمة خصه الله بها، ففيه أكمل الله الدين وأتم النعمة، و فيه رفع الله تعالى عن إبراهيم عليه السلام قواعد البيت الحرام، و فيه نزل قول الله تعالى: اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً [سورة المائدة: 3].

عظمة الوقفة في عرفة:

و الوقفة في عرفة من أعظم شعائر الإسلام، ففيها يقف المسلمون بين يدي الله تعالى، متضرعين إليه، راجين رحمته ومغفرته، داعين له بكل ما يخطر على بالهم من خير الدنيا والآخرة.

فضل الدعاء في يوم عرفة:

و الدعاء في يوم عرفة مستجاب، ففي الحديث النبوي الشريف: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” [رواه الترمذي].

وصايا هامة ليوم عرفة:

أيها المسلمون، في هذا اليوم العظيم، إليكم بعض الوصايا الهامة:

  • الإكثار من الدعاء: اغتنموا هذا اليوم العظيم، وأكثروا من الدعاء لله تعالى، بأن يرحمكم ويغفر لكم، وأن يلبي جميع حاجاتكم.
  • الإخلاص في الدعاء: ليكن دعاءكم خالصاً لله تعالى، صادراً من قلوبكم، غير مُشوب بشيء من الرياء أو السمعة.
  • الدعاء لغيرك: لا تنسوا في دعائكم إخوانكم المسلمين في كل مكان، وأن تدعوا لهم بالخير والتوفيق.
  • التضرع والخشوع: تذللوا بين يدي الله تعالى، وتضرعوا إليه، واخشعوا له، فهو سبحانه وتعالى جدير بذلك.

خطبة جمعة عن فضل يوم عرفة ويوم النحر مكتوبة

الحمد لله: حمداً يوازي عظمته، ونشكره على نعمه الظاهرة والخفية، ونثني عليه بما هو أهله من الجلال والإكرام، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد:

فأيها المسلمون، ها نحن اليوم نعيش في أعظم أيام الله تعالى، يوم النحر، يوم الحج الأكبر، يوم أكمل الله تعالى فيه الدين وأتم النعمة ورضي لنا الإسلام ديناً.

شكر لله تعالى:

في هذا اليوم العظيم، نقف أمام الله تعالى شاكرين له نعمه الجمة، ونشكره على هدايته وإسلامنا، ونشكره على ما رزقنا من نعمة الحج، ونشكره على توفيقه لنا لأداء هذه الشعيرة العظيمة.

عِطاءٌ للمحتاجين:

و في هذا اليوم العظيم، نُضحي لله تعالى شاكراً، ونُطعم الفقراء والمساكين، ونُسعدهم برزقنا، ونُشاركهم فرحة العيد.

تَوَحيدٌ لله تعالى:

و في هذا اليوم العظيم، نُعلن إيماننا بالله تعالى ووحدانيته، ونُعلن خضوعنا له وطاعتنا له، ونُعلن براءتنا من الشرك والمشركين.

معاني عظيمة ليوم النحر:

و ليوم النحر معاني عظيمة ودروس جليلة، نتعلم منها معاني التضحية والإيثار، ونعيش معاني الأخوة والوحدة والتآلف، ونُجدد إيماننا بالله تعالى ونُقوي صلتنا به.

وصايا هامة ليوم النحر:

أيها المسلمون، في هذا اليوم العظيم، إليكم بعض الوصايا الهامة:

الإكثار من التكبير والتهليل: أكثروا من التكبير والتهليل في هذا اليوم العظيم، ففي ذلك إظهار للعظمة والكبرياء لله تعالى.
الذبح لله تعالى: اذبحوا لله تعالى شاكراً، ووزعوا اللحم على الفقراء والمساكين.
الإحسان إلى الفقراء والمساكين: أحسنوا إلى الفقراء والمساكين، وشاركهم فرحة العيد.
صلة الأرحام: صلوا أرحامكم، وتواصلوا معهم، وازرعوا في قلوبهم المحبة والألفة.
التقوى والعدل والإحسان: اتقوا الله تعالى في أقوالكم وأفعالكم، وكونوا عادلين مع الناس، وأحسنوا إليهم.

ختاماً

أيها الناس، إن يوم عرفة يومٌ عظيمٌ، يومٌ مباركٌ، يومٌ مستجابٌ للدعاء، فليحرص كل منّا على اغتنام هذا اليوم المبارك، والدعاء إلى الله تعالى بكل ما في قلبه من خير.

روزينا محمد

محررة ثقافية تتمتع بمعرفة واسعة بالفنون والثقافة، لديها شغف بالمسرح والموسيقى والأدب والفنون البصرية، قادرة على كتابة مراجعات ونقد فني دقيق وهادف، لديها خبرة في تحرير محتوى ثقافي متنوع، يتابع أحدث المعارض والمهرجانات الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !