منوعات

خطبة عن يوم عرفة قصيرة مكتوبة – خطبة جمعة عن فضل يوم عرفة 1445 -2024

فيما يقترب يوم عرفة، يتطلع الناس إلى الحديث عن فضله، سواء في خطبة مكتوبة قصيرة ليوم عرفة أو في خطبة الجمعة في عشر ذي الحجة. هذه المناسبة العظيمة تُشكِّل فرصة لتذكير المسلمين بأهمية هذا اليوم وفضل صيامه، وذلك في زمن تزامنه مع وقفة الحجاج على جبل عرفات.

يحمل يوم عرفة ويوم النحر فضائل عظيمة ذُكِرَت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، مما يجعلهما مواضيعًا هامة جدًا للمناقشة في خطبة الجمعة. لذا، يُقدِّم موقع موجز الأنباء العديد من النماذج المختلفة لخطب عن فضل يوم عرفة ويوم النحر.

خطبة عن فضل يوم عرفة قصيرة: رحلة إلى جبل الإيمان

المقدمة: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد،

فيا عباد الله، يوم عرفة: يومٌ عظيمٌ مباركٌ، يومٌ تجتمع فيه رحمة الله ومغفرته، ويُعتق فيه العباد من النار، ويُستجاب فيه الدعاء، ويُضاعف فيه الأجر.

فضل يوم عرفة:

يومٌ يُعتق فيه العباد من النار:

روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة”.

يومٌ يُستجاب فيه الدعاء:

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

يومٌ يُضاعف فيه الأجر:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من عملٍ أزكى عند الله عز وجل ولا أعظم أجرًا من خير يعمله في عشر الأضحى، قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء”.

أعمال يوم عرفة:

الوقوف بعرفة:

  • هو ركنٌ من أركان الحج، ويجب على كل مستطيعٍ أداءه.

الدعاء:

  • يُستحب للمسلم أن يُكثر من الدعاء في يوم عرفة، وأن يدعو لنفسه ولأهله ولإخوانه ولأمتكم ولولاة أمركم ولجنودنا المرابطين ولرجال أمننا والقائمين على خدمة ضيوف الرحمن.

الصيام:

  • صيام يوم عرفة يُكفر ذنوب السنة الماضية والسنة المقبلة.

الإكثار من الذكر والتسبيح:

  • يُستحب للمسلم أن يُكثر من الذكر والتسبيح في يوم عرفة.

الخاتمة:

يا عباد الله، لقد أدركتم فضل يوم عرفة، وعرفتم الأعمال المستحبة فيه، وكيفية الدعاء في هذا اليوم العظيم، فاستغفروا الله تعالى، وادعوه من كل قلوبكم، واطلبوا منه العفو والرحمة والمغفرة.

فالله تعالى سميع مجيب، لا يردّ عباده المخلصين.

اجعلوا هذا اليوم يومًا للتغيير، يومًا للتوبة من الذنوب، يومًا للالتزام بدين الله تعالى.

فالله تعالى غفور رحيم، يقبل التوبة من عباده ويعفو عنهم.

نسأل الله تعالى أن يوفقنا لعمارة بيته الحرام، وأن يجعلنا من الحجيج المبرورين، ومن السعداء المقرّبين.

اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

والحمد لله رب العالمين.

ملاحظة:

يمكنك إضافة بعض الأدعية المأثورة في يوم عرفة إلى هذه الخاتمة، مثل دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

يمكنك أيضًا إضافة بعض النصائح للمسلمين في هذا اليوم، مثل:

  • الإكثار من الذكر والتسبيح.
  • قراءة القرآن الكريم.
  • التصدق على الفقراء والمحتاجين.
  • صلة الأرحام.
  • غفران المظالم.

نسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعًا لنيل فضل هذا اليوم العظيم.

خطبة عن يوم عرفة

خطبة جمعة عن يوم عرفة والأضحية

الحمد لله، رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، الذي اصطفى لنا خير دين، وهدانا إلى صراطه المستقيم، وأرسل لنا رسوله محمدًا صلى الله عليه وسلم، رحمة للعالمين، نسأل الله أن يبارك في خليفته خادم الحرمين الشريفين، وأن يحفظ بلادنا والمسلمين من كل سوء.

عباد الله، إننا اليوم في خير يوم طلعت فيه الشمس، وخير يوم وقفت فيه الأمة، وخير يوم نزل فيه الوحي، ألا وهو يوم عرفة، يوم وقفة الحجيج على جبل عرفات، راجين من الله غفران الذنوب والعتق من النار.

ففي هذا اليوم العظيم، تتجلى رحمة الله سبحانه وتعالى، وينزل إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل عرفات الملائكة، ويقول: انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثًا غبرًا، جاؤوني من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يرَ يومًا أكثر عتقًا من النار من يوم عرفة.

أيها المسلمون، إن هذا اليوم فرصة عظيمة لالتوبة إلى الله، وطلب العفو والمغفرة، والدعاء بكل ما تحبون من خير الدنيا والآخرة، فإن الدعاء في هذا اليوم مُستجاب، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

وليس ذلك فحسب، بل إن صيام هذا اليوم لغير الحاج يُكفّر السنة الماضية والباقية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يُكفّر السنة الماضية والباقية”.

فيا عباد الله، اغتنموا فضل هذا اليوم العظيم، وأكثروا من الدعاء والتوبة، وصوموا هذا اليوم إن كنتم لستم حجاجًا، لعل الله أن يغفر لكم ذنوبكم، وأن يعتقكم من النار.

وختامًا، نسأل الله أن يوفقنا جميعًا إلى طاعته، وأن يرزقنا حجًا مبروراً وسعيًا مشكورًا، وأن يجعلنا من عتقائه من النار في هذا اليوم العظيم.

والحمد لله رب العالمين.

ملاحظة: يمكن إضافة بعض الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في نهاية الخطبة.

فيما يلي بعض الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم:

  • اللهم يا مغفر الذنوب، اغفر لي ذنوبي.
  • اللهم يا رحيم العالمين، ارحمني.
  • اللهم يا كريم، أسألك الجنة.
  • اللهم يا عزيز يا جبار، أسألك العفو والعافية.
  • اللهم يا راحم، أسألك رحمة الدنيا والآخرة.أسأل الله أن ينفعنا وإياكم بما سمعنا، وأن يجعلنا من عباده الصالحين.

روزينا محمد

محررة ثقافية تتمتع بمعرفة واسعة بالفنون والثقافة، لديها شغف بالمسرح والموسيقى والأدب والفنون البصرية، قادرة على كتابة مراجعات ونقد فني دقيق وهادف، لديها خبرة في تحرير محتوى ثقافي متنوع، يتابع أحدث المعارض والمهرجانات الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !