منوعات

دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة 2024: نفحات إيمانية في خير أيام العام

حان وقت اغتنام بركات أيّام العشر الأوائل من ذي الحجة، موسم الحج والعمرة، وفرصة عظيمة لجني ثمار الدعاء والابتهال إلى الله تعالى.

تُعدّ الجمعة الأولى من ذي الحجة يومًا مباركًا يحمل فضائل عظيمة، ممّا يجعله فرصة مميزة للتضرّع إلى الله تعالى والتكثيف من الدعاء.

في هذا المقال، نستعرض فضل الدعاء في يوم الجمعة، ونقدم لكم دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة مكتوبًا ومستجاباً بإذن الله.

فضل الدعاء في يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يومٌ مباركٌ له فضلٌ عظيمٌ في الإسلام، فقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تُبيّن فضله، ومنها:

استجابة الدعاء:

يُعدّ يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع للدعاء، فقد ورد عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “إنّ من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فاكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإنّ صلاتكم معروضة عليّ”.

ساعة الاستجابة:

يُقال أنّ في يوم الجمعة ساعةً تكون فيها الدعاء مستجابًا بإذن الله تعالى، فقد ورد عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “إنّ في الجمعة ساعةً لا يوافقها عبد مسلم وهو قائمٌ يصلي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”.

دعا الجمعة الأولى من ذي الحجة 2024

تكريم الملائكة:

يُعتقد أنّ الملائكة تُحضر يوم الجمعة وتستمع إلى خطبة الإمام، فقد ورد عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “إذا كان يوم الجمعة جاءت الملائكة قائمة بالصفّ والاستماع، حتى يُقضى الإمام الصلاة”.

المغفرة والرحمة:

يُعتقد أنّ يوم الجمعة هو يومٌ تُغفر فيه الذنوب وتُرحم فيه الأرواح، فقد ورد عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “من تطهّر يوم الجمعة، واغتسل ما استطاع من طهارة، ثمّ بكر، ثمّ انتظر الإمام، ثمّ أنصت إليه، فكان له بكلّ خطوةٍ يخطوها أجر صيامٍ وقيام ليلة”.

دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة مكتوب

  • اللهمّ يا راحمَ العالمين، يا جبارَ السّماواتِ والأرضِ، يا إلهَ الأولينَ والآخِرين، أسألكَ في هذا اليومِ المباركِ، أوّلِ جمعةٍ من ذي الحجّة، أن تُنزلَ علينا رحمتَكَ وبركاتِكَ، وأن تُغفرَ لنا ذنوبَنا، وأن تُجيبَ دعاءَنا، وأن تُحقّقَ آمالَنا، وأن تُعافيَ مرضانا، وأن تُفرّجَ همومَنا، وأن تُسعدَنا في الدّنيا والآخرة.
  • اللهمّ إنّنا عبيدُكَ وإماؤكَ، نسألكَ بِكَرمِكَ وعظمتِكَ أن لا تكلّنا إلى أنفسِنا، وأن لا تدعْنا في ضلالٍ ونُصبٍ، وأن تُعزّنا في مصائبِنا، وأن تُعينَنا على طاعتِكَ، وأن تُرضيَنا عنّا.
  • اللهمّ إنّنا نُقرّ بذنوبِنا وخطاياَنا، ونستغفرُكَ ونتوبُ إليكَ، ونُؤمنُ بوحدانيتِكَ وقُدرتِكَ، ونُشهدُ أنّ محمّدًا عبدُكَ ورسولُكَ صلّى اللهُ عليه وسلّم.
  • اللهمّ صلّ وسلّم على محمّدٍ وعلى آلهِ وصحبهِ، وأرضِ عنّا يا رحيمَ يا كريمَ.

نصائح للدعاء في يوم الجمعة الأولى من ذي الحجة

نقدم لكم بعض النصائح لتكثيف الدعاء في يوم الجمعة الأولى من ذي الحجة:

ادعُوا بِقلبٍ خاشعٍ حاضرٍ:

تخلّصوا من مشاغل الدنيا وهمومها، ووجّهوا قلوبكم وأفكاركم إلى الله تعالى.

اطلبوا من الله ما تُحبّون وأنتم مؤمنون بتحقيقه:

لا تضعوا حدودًا لرحمة الله تعالى، وادعوا ما تُحبّون من خير الدنيا والآخرة، مع اليقين بأنّ الله تعالى سُيُجيبُ دعاءَكم إن كان خيرًا لكم.

ادعُوا للغير:

لا تقتصروا في دعائكم على أنفسكم، بل ادعُوا أيضًا لِإخوانِكم المسلمين، وللمرضى، وللمحتاجين، وللذين في شدّةٍ وضيقٍ، فالدعاء للغير يُضاعفُ الأجرَ.

ادعُوا بِالدّعاءِ المأثور:

ورد عن النبيّ صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية المأثورة، مثل دعاء ختم القرآن، ودعاء الاستفتاح، ودعاء دخول المسجد، وغيرها.

ادعُوا بِالدّعاءِ المُناسبِ لِحاجتِكم:

لكلّ حاجةٍ دعاءٌ مُناسبٌ، فابحثوا عن الأدعية المُناسبة لحاجاتِكم، سواءً كانت صحّةً أو مالًا أو علمًا أو تقوىً أو غيرها.

لا تيأسوا من إجابةِ الله تعالى:

قد لا يُجيبُ الله تعالى دعاءَكم في الوقتِ الذي تُريدونَه، لكن لا تيأسوا، واستمروا في الدعاءِ، فالدعاءُ سلاحُ المؤمنِ، ولا يُفلحُ سلاحُ المؤمنِ أبدًا.

ختامًا: إنّ يوم الجمعة الأولى من ذي الحجّة هو يومٌ مباركٌ عظيمُ الفضلِ، فرصةٌ عظيمةٌ للتضرّعِ إلى الله تعالى والتكثيفِ من الدعاءِ، اغتنموا هذه الفرصةَ، وادعُوا اللهَ ما تُحبّون وأنتم مؤمنونَ بتحقيقهِ، وادعُوا للغيرِ، ولا تيأسوا من إجابةِ الله تعالى.

روزينا محمد

محررة ثقافية تتمتع بمعرفة واسعة بالفنون والثقافة، لديها شغف بالمسرح والموسيقى والأدب والفنون البصرية، قادرة على كتابة مراجعات ونقد فني دقيق وهادف، لديها خبرة في تحرير محتوى ثقافي متنوع، يتابع أحدث المعارض والمهرجانات الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !