منوعات

متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة 2024-1445: أهمّ الأحكام وكيفية أدائها

تُعدّ أيام العشر من ذي الحجة من أفضل أيام السنة وأقدسها عند المسلمين، حيث تتضاعف فيها العبادات وتُكثّر فيها الخيرات. ومن أهمّ شعائر هذه الأيام التكبير الذي يُسَنّ للمسلمين بدءًا من أول ذي الحجة إلى آخر يوم من أيام التشريق، ننشر لكم متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة؟.

متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة؟

يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة من أول الشهر، فمن ثبُت لديه هلال ذي الحجة وجب عليه التكبير، ويستمرّ التكبير إلى آخر يوم من أيام التشريق، وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر.

متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة 2024-1445
متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة 2024

أنواع التكبير في العشر من ذي الحجة

ينقسم التكبير في عشر ذي الحجة إلى نوعين:

  • التكبير المطلق: وهو التكبير الذي يُسنّ في جميع أيام العشر، ولا يقيد بوقت محدد، ويجهر به الرجال ويُسرّ به النساء.
  • التكبير المقيد: وهو التكبير الذي يُسنّ في أوقات محددة، مثل يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق.

صيغ التكبير

للتكبير صيغ متعددة، من أشهرها:

  • “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”
  • “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”

فضل التكبير في عشر ذي الحجة

للتكبير في عشر ذي الحجة فضل عظيم، فقد ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنّه قال: “**ما من أيام أعظم عند الله ولا أحبّ إليه العمل فيهنّ من هذه الأيّام العشر فأكثروا فيهنّ من التهليل والتكبير والتّحمي

كيفية التكبير في العشر من ذي الحجة

يُسنّ للمسلم أن يُكبّر في أيّ مكان وفي أيّ وقت، ولكن يُستحبّ الجهر بالتكبير في المساجد والأسواق والبيوت، وخاصّة في أوقات التكبير المقيد.

خاتمة:

التكبير في عشر ذي الحجة شعيرة عظيمة تُقرّب العبد من الله تعالى، وتُضاعف أجره، وتُطهّر قلبه، وتُنعش روحه، فنسأل الله تعالى أن يُوفّقنا لأدائها على أكمل وجه وأن يُجزينا خير الجزاء.

راما

صحفية متمرسة تتمتع بمهارات كتابة قوية وذوق أدبي رفيع، لديها القدرة على صياغة الأخبار والتقارير والمقالات بطريقة شيقة وجذابة، تجيد إجراء المقابلات واستخلاص المعلومات من مختلف المصادر، يمتلك مهارات بحثية ممتازة، وقادرة على ابتكار أفكار جديدة للمحتوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !