منوعات

دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة 1445-2024: طريقٌ للقبول والتوفيق

عبق الإيمان يملأ الأجواء مع حلول شهر ذي الحجة، حاملًا معه نسائم العشر الأوائل، تلك الأيام المباركة التي حثّنا فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم على التضاعف في العبادات والتقرب إلى الله تعالى، ولعلّ من أهمّ هذه العبادات صيام العشر من ذي الحجة، نهلًا من بركاتها وأجرها العظيم، في هذا المقال، نُبحّر في رحلةٍ إيمانيةٍ نغوصُ فيها في فضل صيام العشر من ذي الحجة، ونُقدّم لكم دعاء نية صيام هذه الأيام المباركة.

دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة

  • “نويتُ صيامَ العَشْرِ الأوّلِ مِنْ ذِي الحِجَّةِ لِلَّهِ تَعَالَى، مُخْلِصًا لَهُ، وَرَاجِيًا ثَوَابَهُ، وَمُتَبِّعًا لِسُنَّةِ نَبِيِّهِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَذَلِكَ اعْتِبَارًا لِلتَّقْوِيمِ الْهِجْرِيِّ الشَّرِعِيِّ، فَقَدْ جَاءَ فِيهِ فَضْلُ هَذِهِ الْأَيَّامِ وَمَكَانَتُهَا الْعَظِيمَةُ، أَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يَتَقَبَّلَهُ مِنِّي وَيَجْعَلَهُ لِي صَدَقَةً جَارِيَةً، وَأَنْ يَجْعَلَنِي مِنَ الْمُتَقَبَّلِينَ، وَأَنْ يَكُونَ هَذَا الصَّوْمُ بَابًا لِلْخَيْرَاتِ وَالْمَغْفِرَةِ، وَأَنْ يُعِينَنِي عَلَى الْإِخْلاَصِ وَالتَّقْوَى، إِنَّهُ سَمِيعُ الدُّعَاءِ”.
  • اللهم تقبل نيتي في صيام العشر من ذي الحجة واغفر لي جميع ذنوبي، ويسر لي كل أمر عسير، واجعلني من ورثة جنات النعيم.
  • يارب قد نويت صيام عشر ذي الحجة ابتغاء رضاك، اللهم ارزقني فيها المغفرة والبر وأعني على الطاعات.
دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة
دعاء نية صيام العشر من ذي الحجة

فضل صيام العشر من ذي الحجة

تُعدّ أيام العشر من ذي الحجة من أفضل أيام السنة عند الله تعالى، ففيها يزداد فضل العبادات ويضاعف الله فيها الأجر والثواب.

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تُبيّن فضل صيام هذه الأيام، فمنها:

  • عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر – قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء». [رواه البخاري]
  • وعن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم العشر الأوائل من ذي الحجة». [رواه النسائي]
    ويُعتقد أن صيام هذه الأيام يُكفّر عن ذنوب السنة الماضية، ويُضاعف الله فيها الحسنات، ويُقرب العبد إلى الله تعالى.

لذلك، ينصح المسلمون بالاجتهاد في صيام هذه الأيام المباركة، والاستفادة من فضلها العظيم، والتواجد في العبادة والذكر والدعاء وقراءة القرآن خلالها.

ختامًا

إنّ صيام العشر من ذي الحجة فرصةٌ عظيمةٌ للتقرب إلى الله تعالى، ونيلُ الأجر والثواب، وتحقيق الخير والبركة.

راما

صحفية متمرسة تتمتع بمهارات كتابة قوية وذوق أدبي رفيع، لديها القدرة على صياغة الأخبار والتقارير والمقالات بطريقة شيقة وجذابة، تجيد إجراء المقابلات واستخلاص المعلومات من مختلف المصادر، يمتلك مهارات بحثية ممتازة، وقادرة على ابتكار أفكار جديدة للمحتوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !