منوعات

هلال ذي الحجة 2024 في تونس: هلال ضعيف يُبشر بِغرة ذي الحجة في 8 يونيو 2024

مع حلول شهر ذي القعدة، يزداد ترقب المسلمين في تونس حول موعد حلول عيد الأضحى المبارك، الذي يبدأ بأول أيام شهر ذي الحجة. ونظراً لأنّ بداية الشهر القمري تعتمد على رؤية الهلال، تتجه الأنظار نحو عمليات الرصد الفلكية لتحديد موعد غرة ذي الحجة 1445 هـ في تونس.

رصد هلال ذي الحجة 2024 في تونس

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي في تونس عن بدء عملية رصد هلال شهر ذي الحجة 1445 هـ بعد غروب شمس الخميس 6 يونيو 2024، الموافق لـ 29 ذي القعدة 1445 هـ.

وبحسب المعهد، فإنّ إمكانية رؤية الهلال بعد غروب شمس الخميس 6 يونيو 2024 ضعيفة في تونس، وذلك بسبب قصر مدة مكثه في الأفق بعد غروب الشمس، بالإضافة إلى صغر حجمه وانخفاض إضاءته.

رصد هلال ذي الحجة 2024 في تونس
رصد هلال ذي الحجة 2024 في تونس

المعطيات الفلكية لرؤية هلال ذي الحجة في تونس

تاريخ الاقتران: الخميس 6 يونيو 2024، الساعة 03:37 مساءً بتوقيت مكة المكرمة.
تاريخ غروب الشمس في 6 يونيو 2024: تونس: 07:21 مساءً.
مكث القمر بعد غروب الشمس: تونس: 22 دقيقة.
ارتفاع القمر: تونس: 3.52 درجة.
الإضاءة: تونس: 0.7%.

شروط رؤية الهلال

أن يكون الهلال قد غرب بعد الشمس.
أن يكون الهلال فوق الأفق.
أن تكون إضاءة الهلال كافية لرؤيته بالعين المجردة.

الجهة المخولة للإعلان عن بداية الشهر

أكد المعهد الوطني للرصد الجوي أنّ الجهة الرسمية المخولة للإعلان عن بدايات الأشهر القمرية هي ديوان الإفتاء بالجمهورية التونسية، وذلك بعد التأكد من رؤية الهلال من قبل لجان الرصد الشرعية.

غرة ذي الحجة 2024 في تونس

على الرغم من ضعف إمكانية رؤية هلال ذي الحجة في تونس، إلا أنّه من المتوقع أن يكون غرة ذي الحجة 1445 هـ في تونس يوم السبت 8 يونيو 2024. وذلك استناداً إلى الحسابات الفلكية وتوقعات رؤية الهلال في الدول المجاورة.

خاتمة:

مع حلول موعد رصد هلال ذي الحجة 1445 هـ، تزداد مشاعر الترقب والأمل لدى المسلمين في تونس، داعين الله تعالى أن يُبارك لهم في هذا الشهر المبارك وأن يجعله عيداً يملأه الفرح والبهجة.

راما

صحفية متمرسة تتمتع بمهارات كتابة قوية وذوق أدبي رفيع، لديها القدرة على صياغة الأخبار والتقارير والمقالات بطريقة شيقة وجذابة، تجيد إجراء المقابلات واستخلاص المعلومات من مختلف المصادر، يمتلك مهارات بحثية ممتازة، وقادرة على ابتكار أفكار جديدة للمحتوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !