منوعات

شعلة الإيمان: متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة 2024-1445

تُعدّ أيّام ذي الحجّة من أقدس أيّام العام عند المسلمين، فهي أيّام خير وبركة ومغفرة، تُكلّل ذروتها بأداء فريضة الحجّ العظيمة. ومن بين شعائر هذه الأيّام المُباركة، يبرز التكبير كشعلة إيمان تُنير قلوب المؤمنين وتُعلي من شأنهم أمام خالقهم، لذلك نوضح لكم متى يبدأ التكبير في أيام عشر ذي الحجة للعام 1445 -2024 المباركة.

متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة 1445 -2024

يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة مع غروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة، ويستمرّ حتّى غروب شمس ثالث عشر ذي الحجة، وهو آخر أيّام التّشريق. ويُسنّ التكبير المطلق في جميع أيّام العشر، بينما يُسنّ التكبير المقيد من فجر يوم عرفة حتّى غروب شمس آخر أيّام التّشريق.

صيغ التكبير المُستحبّة

  • التكبير المطلق: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.”
  • التكبير المقيد: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر على ما هدانا، ولله الحمد.”

متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة 2024-1445

فضل التكبير في عشر ذي الحجة

  • فضل التكبير في الأيّام المُباركة: ورد في القرآن الكريم (البقرة 203): “وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ”، ويُعتقد أنّ هذه الأيّام المُعدودة تشمل عشر ذي الحجة وأيّام التّشريق. وقد روى الصحابة رضي الله عنهم أنّ النبيّ صلى الله عليه وسلم كان يُكثر التكبير في هذه الأيّام.
  • فضل التكبير في الحجّ والعمرة: يُشدّد على المسلمين الذين يُؤدّون فريضة الحجّ أو العمرة أن يُكثروا من التكبير، فهو من أفضل الأعمال في هذه الرّحلات الدّينية.
  • الاقتداء بالنبيّ إبراهيم عليه السّلام: يُعتبر شهر ذي الحجّة وأيّام التّشريق فترة ذكر واستحضار للنبيّ إبراهيم عليه السّلام وعمله في بناء الكعبة المُشرّفة وإقامة شعيرة الحجّ. ويُكثّر التكبير في هذا الشّهر للاقتداء به وتعظيم قدره.
  • إعلان التّوحيد وتكبير الله: التكبير هو تعبير عن توحيد الله وتعظيمه، وهو من أسمى أشكال العبادة. وفي شهر ذي الحجّة وأيّام التّشريق، يتمّ التكبير بشكل مُكثّف للتّذكير بعظمة الله والتّوجه إليه بكلّ قلب خاشع ومُطيع.

خاتمة: إنّ التكبير في عشر ذي الحجة ليس مجرّد عبادة تقليديّة، بل هو شعلة إيمان تُنير قلوب المؤمنين وتُعلي من شأنهم أمام خالقهم. ففي هذه الأيّام المُباركة، يتوجّه المسلمون إلى ربّهم بكامل إيمانهم وتقواهم، مُعبّرين عن حبّهم وخشوعهم من خلال التكبيرات المُتكرّرة.

روزينا محمد

محررة ثقافية تتمتع بمعرفة واسعة بالفنون والثقافة، لديها شغف بالمسرح والموسيقى والأدب والفنون البصرية، قادرة على كتابة مراجعات ونقد فني دقيق وهادف، لديها خبرة في تحرير محتوى ثقافي متنوع، يتابع أحدث المعارض والمهرجانات الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !