منوعات

خطبة عن عشر ذي الحجة 1445 – خطبة جمعة عن فضل العشر من ذي الحجة 2024: رحلة إيمانية مباركة

تُعد الأيام العشر الأولى من ذي الحجة من أعظم أيام السنة في الإسلام. فهي فرص للتقرب إلى الله والعمل الصالح، وتتضمن يوم عرفة، الذي يُعتبر أعظم أيام الحج، ويوم النحر، عيد الأضحى المبارك. تزداد أهمية هذه الأيام في قلب كل مسلم، حيث تسعى الأمة الإسلامية إلى استغلالها في العبادة والطاعات، ننشر لكم خطبة العشر من ذي الحجة 1445-2024 pdf قصيرة.

خطبة عن عشر ذي الحجة  2024

ونضع لكم نموذج ثاني عن خطبة جمعة عن عشر ذي الحجة 1445 ، وخطبة عن فضل عشر ذي الحجة :

مقدمة خطبة عن فضل عشر ذي الحجة : الحمد لله الذي يسهل طريق السعادة للمسلمين ويوفِّر لهم الجزاء العظيم في الدنيا والآخرة، أشهد أن لا إله إلا الله، الذي جعل للطاعات فصولاً ومواسم، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، الذي أُنزِلَتْ عليه الحكمة والعلم العظيم، والذي بُعِثَ رحمةً للعالمين وهُدىً للناس جميعًا.

أتم برسالته نِعْمَةَ الإيمان والإسلام، وفضله على سائر الأنبياء والمرسلين. وأرجو أن يُوفِقَنَا الله لاتباع سنته ومنهجه إلى يوم الدين والجزاء.

أما بعد…

أيها المسلمون، إن الأيام العشر من ذي الحجة فترةٌ مباركة تتضمن فضائل عظيمة ومزايا فريدة، حيث يتسابق المؤمنون في أداء الطاعات والأعمال الصالحة، تعتبر هذه الأيام من أفضل أيام السنة، وقد ورد أنها أفضل من العشر الأواخر من شهر رمضان . لذا، يجب علينا أن نتنافس في أعمال البر والإحسان، ونبذل قصارى جهدنا لإرضاء رب الأرض والسموات.

إن الأيام العشرة من ذي الحجة تحمل في طياتها الكثير من الفضائل والتقديرات الإلهية، قد أقسم الله بها في القرآن الكريم، وهو لا يقسم إلا بما هو عظيم. ومن أهم فضائلها يوم عرفة، الذي يشهد اجتماع الحجاج من جميع أنحاء العالم، حيث يلبسون اللباس الأبيض ويقفون جميعًا في صعيد عرفة، في هذا اليوم، يتحقق وحدة المسلمين وتتجلى معاني التسامح والمحبة بينهم. وهنا يظهر التأكيد الإلهي على أن المؤمنون إخوة.

خاتمة خطبة عن فضل عشر ذي الحجة : قد كان العلماء والفضلاء يتنافسون في أعمال البر والإحسان في هذه الأيام المباركة. ومن أدلة فضلها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيامٍ العملُ الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام”، فقالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ فقال: “ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء”. وقد أقسم الله بهذه الأيام في القرآن الكريم، فقال: “والفجر، وليالٍ عشر” (سورة الفجر: 1-2).

أيها المسلمون، إن هذه الأيام المباركة والليالي الكريمة تضمنت يومًا عظيمًا هو يوم عرفة. إن يوم عرفة هو اليوم الذي أكمل الله فيه الدين وأتم به نعم.

فضل عشر ذي الحجة في القرآن والسنة

القرآن الكريم: أقسم الله تعالى بهذه الأيام في سورة الفجر، قائلاً: “وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ” (سورة الفجر: 1-2). هذا القسم الإلهي يعكس مدى عظمة هذه الأيام وأهميتها في حياة المسلم.

السنة النبوية: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام” (رواه الترمذي). هذا الحديث الشريف يوضح أن الأعمال الصالحة في هذه الأيام تفوق قيمتها في أي وقت آخر من السنة.

خطبة عن عشر ذي الحجة 1445
خطبة عن عشر ذي الحجة 1445

الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة

  • التكبير والتهليل والتسبيح

يحث الإسلام على ذكر الله بكثرة في هذه الأيام المباركة. يُستحب التكبير والتهليل والتسبيح في كل وقت، خاصة بعد الصلوات المكتوبة.

  • صيام يوم عرفة

صيام يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، يُكفر سنتين من الذنوب، السنة الماضية والسنة المقبلة. قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” (رواه مسلم).

  • ذبح الأضاحي

تُعتبر الأضحية سنة مؤكدة للمقتدرين، وتُذبح في يوم النحر أو في أيام التشريق. قال تعالى: “فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ” (سورة الكوثر: 2). والأضحية قربة يتقرب بها المسلم إلى الله وتذكرنا بتضحية النبي إبراهيم عليه السلام.

يوم عرفة ويوم النحر

  • يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم الوقوف بعرفة، حيث يجتمع الحجاج في هذا اليوم في صعيد واحد يدعون الله ويتضرعون إليه. وهو من أفضل الأيام للدعاء والتقرب إلى الله، ويتميز بفضله العظيم في غفران الذنوب.

  • يوم النحر

يوم النحر هو اليوم العاشر من ذي الحجة، وهو يوم عيد الأضحى. يحتفل المسلمون فيه بذبح الأضاحي وتوزيع لحومها على الفقراء والمحتاجين، مما يعزز روح التكافل والتضامن في المجتمع الإسلامي.

خطبة عن فضل عشر ذي الحجة قصيرة

السلام عليكم والحمد لله على نعمه وتوفيقه، ونشكره على الهداية والقدرة على أداء العبادات. إن الأيام المباركة والمناسك الدينية تشكل فرصة عظيمة لنا للتقرب إلى الله وتحقيق الثواب والمغفرة، فنحن نتطلع جميعًا لأن نكون جزءًا من حجاج بيت الله الحرام ونقف في عرفة ونشارك في الخير والبر.

ومع ذلك، فإن الله برحمته ولطفه يوفر لنا وسائل أخرى للعبادة وللمشاركة في هذه الأعمال الصالحة، حتى وإن لم نتمكن من أداء الحج بشكل مباشر. من هذه الأعمال المستحبة والمشروعة في أيام الحج هي التكبير والاستغفار في يوم عرفة وبعد الصلوات في أيام التشريق .

كما حثنا رسولنا الكريم على صيام يوم عرفة، وذلك لأن له فضلًا كبيرًا في غفران الذنوب وتفريج الكروب.

كذلك، شرع الله لنا ذبح الأضاحي في هذه الأيام، ليكون وسيلة للتقرب إلى الله وللتصدق بلحمها على الفقراء والمحتاجين.

ومن خلال ذلك، نقتدي بسنة نبينا إبراهيم ونقدم المساعدة للفقراء والمحتاجين، ونتخلص من صفات البخل والشحناء.

وكذلك شرع لنا الاضاحي؛ ليتقرب العباد إلى ربهم، ويتصدقوا بلحومها على الفقراء والمحتاجين، وليقتدوا بسنة نبينا إبراهيم، وفيها مواساة للفقراء، وإعانة البؤساء، وتطهيرا لمرض البخل وإزالة داء الشحناء، قال -تعالى-: (لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ) [الحج:37].

خطبة عن عشر ذي الحجة PDF

اضغط هنا.

خاتمة:

أيها المسلمون، لنجعل هذه الأيام المباركة فرصة للتوبة والاستغفار والتقرب إلى الله. لنكثر من الأعمال الصالحة والطاعات، ونسأل الله أن يوفقنا للقيام بكل ما يرضيه، وأن يجعلنا من الفائزين في الدنيا والآخرة.

راما

صحفية متمرسة تتمتع بمهارات كتابة قوية وذوق أدبي رفيع، لديها القدرة على صياغة الأخبار والتقارير والمقالات بطريقة شيقة وجذابة، تجيد إجراء المقابلات واستخلاص المعلومات من مختلف المصادر، يمتلك مهارات بحثية ممتازة، وقادرة على ابتكار أفكار جديدة للمحتوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !