منوعات

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة: استغلال اللحظات الذهبية

يوم عرفة، التاسع من ذي الحجة، هو يومٌ مباركٌ عظّمٌ عند الله تعالى، يقف فيه الحجاج على جبل عرفات، راجين رحمة الله ومغفرته. ويُعدّ هذا اليوم من أفضل أيام السنة للدعاء، حيث تتضاعف فيه فرص استجابة الدعاء.

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة:

اختلف العلماء في تحديد أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة، لكن اتفقوا على فضيلته طوال اليوم. ويرجح بعض العلماء أن أفضل وقت للدعاء هو: من بعد الزوال إلى غروب الشمس:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، يقول: انظروا إلى عبادي، أتوا شعثاً غبراً”. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقف في عرفة فيرفع يديه من بعد الزوال إلى غروب الشمس.

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة ٢٠٢٤ / ١٤٤٥

أعمال مستحبة في يوم عرفة:

  • الصيام: يُكفّر صيام يوم عرفة صغائر الذنوب عن العباد.
  • الدعاء: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.
  • الذكر: يُستحب الإكثار من ذكر الله تعالى في هذا اليوم.
  • التكبير والتحميد والتهليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيه من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد”.

فضل يوم عرفة:

  • يوم إكمال الدين: نزلت فيه الآية الكريمة: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً”.
  • يوم مغفرة الذنوب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة أحسبه على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.
  • يوم عتق الرقاب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “**ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء؟”.

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة

أفضل الأدعية في يوم عرفة:

  • دعاء ذي النون: ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، وهي دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له”.
  • الدعاء بأسماء الله الحسنى: “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنّان، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسالك الجنة، وأعوذ بك من النار”.
  • الدعاء بـ “اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات”

هل دعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج؟

نعم، دعاء يوم عرفة مستجاب لغير الحاج أيضاً، فقد وعد الله تعالى عباده باستجابة الدعاء في هذا اليوم المبارك.

خاتمة: يوم عرفة فرصة عظيمة للمسلمين للتضرع إلى الله تعالى وطلب المغفرة والرحمة.

أحمد الملاح

محرر مُحنك مع خبرة واسعة في تحرير ومراجعه المحتوى الإخباري بأنواعه المختلفة، يمتلك مهارات ممتازة في القواعد والنحو والهجاء والتدقيق اللغوي، يتمتع بقدرة عالية على التحقق من صحة المعلومات والبيانات، لديه إلمام واسع بالأحداث الجارية والقضايا الراهنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !