منوعات

“اغتنم هذه الفرصة الذهبية”متى يبدأ صيام 10 ذي الحجة 2024 ؟

تطل علينا العشر الأوائل من ذي الحجة كل عام محملة بالبركات والفضائل، فهي أيام مباركة خصصها الله عز وجل لزيادة الحسنات ومضاعفة الأجر، حيث تُعدّ فرصة عظيمة للمسلمين للتقرّب من الله تعالى ونيل رضاه، تُعدّ العشر الأوائل من ذي الحجة موسمًا للخير والبركات،ففيها تُضاعف الحسنات، وتُغفر الذنوب، وتُستجاب الدعوات، فليحرص المسلم على اغتنام هذه الفرصة العظيمة والتقرب من الله تعالى بشتى أنواع العبادات، فيما يلي نتعرف معكم على موعد متى يبدأ صيام العشر من ذي الحجة 1445-2024.

متى يبدأ صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 1445

لا يبدأ صيام العشر من ذي الحجة 2024 بتاريخ محدد، بل يعتمد على رؤية هلال شهر ذي الحجة، فلكياً، تُشير الحسابات إلى أن غرة شهر ذي الحجة 1445 هـ ستكون يوم الجمعة 7 يونيو 2024، بينما تعلن دار الإفتاء المصرية عن موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 1445 هـ بعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة، بعد صلاة المغرب يوم الخميس الموافق 29 ذي القعدة 1445 هـ، الموافق 6 يونيو 2024.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2024

تُعدّ العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل أيام السنة، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “ما مِنْ أيَّامٍ العَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَفْضَلُ مِنهُ فِي هَذِهِ العشر”.

ولصيام هذه الأيام فضل عظيم، فقد روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما من أيام السنة يعظم فيها العمل الصالح ما يعظم في هذه العشر”.

لا تفوت هذه الفرصة! متى يبدأ صيام 10 ذي الحجة 2024
متى يبدأ صيام 10 ذي الحجة 2024

أحكام صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

صيام يوم عرفة

يُعدّ صيام يوم عرفة، وهو التاسع من ذي الحجة، واجبًا على الحاج الذي لا يستطيع الصيام في يوم عرفة، بينما هو مستحب لغير الحاج، ويُعدّ يوم عرفة أفضل أيام السنة عند الله تعالى ففيه أكمل الله تعالى الدين، وأظهر نبيه صلى الله عليه وسلم الإسلام، وأنزل آخر آية من القرآن الكريم.

يُكفر صيام يوم عرفة ذنوب سنة كاملة، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنة قبله وسنة بعده” (رواه الترمذي).

صيام باقي أيام العشر

صيام باقي أيام العشر، من أول ذي الحجة إلى ثامن ذي الحجة، مستحب، وليس واجبًا.

حكم صيام يوم العاشر من ذي الحجة

يُكره صيام يوم العاشر من ذي الحجة، لأنّه يوم عيد الأضحى المبارك.

خاتمة:

اغتنم فرصة العشر الأوائل من ذي الحجة 2024 واغتنم فضائلها العظيمة، وصم هذه الأيام إيمانًا واحتسابًا، لتنال أجرًا عظيمًا من الله تعالى.

فضائل العشر الأوائل من ذي الحجة

تُطل علينا العشر الأوائل من ذي الحجة كل عام محملة بالبركات والفضائل، فهي أيام مباركة خصصها الله عز وجل لزيادة الحسنات ومضاعفة الأجر، حيث تُعدّ فرصة عظيمة للمسلمين للتقرّب من الله تعالى ونيل رضاه.

مُوعد بدء العشر الأوائل من ذي الحجة 1445:

يبدأ صيام العشر الأوائل من ذي الحجة 1445 هـ يوم السبت الموافق 8 يونيو 2024.
يستمر صيام العشر الأوائل حتى يوم الخميس الموافق 17 يونيو 2024، عشية يوم عرفة.

رانيا سعيد

محررة لغة ثانية خبيرة في تحرير ومراجعه النصوص بلغة أجنبية، تمتلك إتقانًا ممتازًا للغة العربية والإنجليزية،لديها دراية واسعة بقواعد اللغة وثقافتها، قادرة على ترجمة النصوص بدقة واحترافية، وتمتع بمهارات تحريرية ممتازة في كلتا اللغتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !