منوعات

متى يبدأ شهر ذي الحجة لهذا العام 1445 – 2024: تعرف على موعده وأعمال شهر ذي الحجة الفضيل

مع اقتراب موسم الحج المبارك، تزداد اهتمامات المسلمين بمعرفة موعد ميلاد هلال ذو الحجة، الشهر الفضيل الذي يحتضن مناسك الحج ويختتم بالعيد الأضحى المبارك. في هذا المقال، نستعرض لكم تفاصيل ميلاد هلال ذو الحجة 1445 فلكيًا، ونوضح مدة بقائه في سماء مختلف الدول العربية والإسلامية.

ميلاد هلال ذو الحجة 1445

تُشير الحسابات الفلكية الدقيقة التي أجراها معمل أبحاث الشمس في المعهد القومي للبحوث الفلكية إلى أن هلال شهر ذو الحجة 1445 يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 2:39 ظهرًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 ذي القعدة 1445هـ، الموافق 6 يونيو 2024م.

رؤية هلال ذو الحجة في مختلف الدول

تختلف مدة بقاء الهلال الجديد في سماء كل دولة بعد غروب شمس يوم الرؤية، وذلك تبعًا لموقعها الجغرافي. ونوضح ذلك بالتفصيل فيما يلي:

  • مكة المكرمة: يبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة بعد غروب الشمس.
  • القاهرة: يبقى الهلال الجديد في سماء القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب الشمس.
  • محافظات جمهورية مصر العربية: يبقى الهلال الجديد في سماء محافظات مصر لمدد تتراوح بين 12 و 20 دقيقة بعد غروب الشمس.
  • العواصم والمدن العربية والإسلامية: يبقى الهلال الجديد في سماء العواصم والمدن العربية والإسلامية لمدد تتراوح بين 1 و 28 دقيقة بعد غروب الشمس، باستثناء كوالالمبور وجاكرتا حيث يغرب القمر فيهما قبل غروب الشمس بـ 9 و 14 دقيقة على الترتيب.

متى يبدأ شهر ذي الحجة هذا العام 2024

سوف يتم تحديد غرة شهر ذو الحجة في آخر أيام شهر ذي القعدة، وتحديداً عقب تحري الهلال، ولكن حسب الحسابات الفلكية يبدأ شهر ذو الحجة هذا العام 1445 بما يوافق على التقويم الميلادي يوم الجمعة الموافق السابع من شهر يونيو 2024.

متى يبدأ شهر ذي الحجة 1445 -2024

مواعيد مناسك الحج 1445

  • غرة ذو الحجة 1445: تكون غرة شهر ذو الحجة 1445 فلكيًا يوم الجمعة 7 يونيو 2024م.
  • وقفة عرفات: تكون وقفة عرفات لعام 1445 فلكيًا يوم السبت 15 يونيو 2024م.
  • عيد الأضحى المبارك: يكون عيد الأضحى المبارك لعام 1445 فلكيًا يوم الأحد 16 يونيو 2024م.

مسمى شهر ذو الحجة

سمّي شهر ذو الحجة بهذا الاسم لوقوع موسم الحج فيه، حيث كان العرب في الجاهلية يحرّمون القتال في هذا الشهر، ويُطلقون عليه اسم “شهر الحج”.

أهمية شهر ذو الحجة

يكتسب شهر ذو الحجة أهمية دينية كبيرة عند المسلمين، وذلك لِما يلي:

  • فيه موسم الحج: يُعدّ الحج ركنًا أساسيًا من أركان الإسلام، وفريضة واجبة على كل مسلم مستطيع مرة واحدة في العمر. ويُقام الحج في مكة المكرمة، ويبدأ من يوم التروية، وينتهي بيوم عيد الأضحى المبارك.
  • فيه مناسك العمرة: تُعدّ العمرة من سنن الإسلام المُستحبة، ويُمكن للمسلم أن يؤديها في أي وقت من السنة، إلاّ أن فضلها يزداد في شهر ذو الحجة، خاصةً مع الحج.
  • فيه عيد الأضحى المبارك: يُعدّ عيد الأضحى من أهم الأعياد الإسلامية، ويُحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم، تخليدًا لذكرى نبي الله إبراهيم عليه السلام واستعداده لذبح ابنه إسماعيل عليه السلام امتثالًا لأمر الله تعالى، ففداه الله بذبح كبش.

أعمال مُستحبة في شهر ذو الحجة

يُستحب للمسلم في شهر ذو الحجة القيام ببعض الأعمال، منها:

  • الإكثار من الدعاء: يُستحب للمسلم أن يُكثر من الدعاء في شهر ذو الحجة، لِما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من فضل الدعاء في هذا الشهر.
  • صيام يوم عرفة: يُستحب للمسلم أن يصوم يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من شهر ذو الحجة، لِما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من فضل صيامه.
  • قراءة القرآن الكريم: يُستحب للمسلم أن يُكثر من قراءة القرآن الكريم في شهر ذو الحجة.
  • التصدق: يُستحب للمسلم أن يتصدق في شهر ذو الحجة، لِما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من فضل الصدقة في هذا الشهر.
  • ذكر الله تعالى: يُستحب للمسلم أن يُكثر من ذكر الله تعالى في شهر ذو الحجة، لِما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من فضل ذكره في هذا الشهر.

أعمال مُستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

  • الإكثار من الدعاء: يزداد فضل الدعاء في هذه الأيام، ويُستحب للمسلم أن يدعو بما شاء من الله تعالى، مع الحرص على أن تكون دعواته خيرة.
  • قراءة القرآن الكريم: تُعدّ قراءة القرآن الكريم من أفضل الأعمال في هذه الأيام، لما فيها من أجر عظيم وثواب جزيل.
    ذكر الله تعالى: يُستحب للمسلم أن يُكثر من ذكر الله تعالى في هذه الأيام، بذكر التسبيح والتهليل والتكبير.
  • صيام: يُستحب صيام يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، لِما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من فضل صيامه. ويُكره صيام يوم النحر، وهو العاشر من ذي الحجة.
  • الصدقة: تُعدّ الصدقة من الأعمال المُستحبة في هذه الأيام، لِما فيها من خير وبركة.
  • الاعتكاف: يُستحب الاعتكاف في المسجد خلال العشر الأوائل من ذي الحجة، لِما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من فضله.

ختامًا:

يُعدّ شهر ذو الحجة شهرًا مُباركًا مليئًا بالخير والبركات، ويجب على المسلم أن يغتنمه بأداء العبادات المُستحبة فيه، وأن يسعى جاهدًا لِلنيل من ثوابه وأجره العظيم.

و مع حلول شهر ذو الحجة، نبارك للأمة الإسلامية حلول هذا الشهر الفضيل، ونرجو لهم حجًا مبروراً وسعيًا مشكورًا، ونسأل الله أن يتقبل منا ومنهم صالح الأعمال.

روزينا محمد

محررة ثقافية تتمتع بمعرفة واسعة بالفنون والثقافة، لديها شغف بالمسرح والموسيقى والأدب والفنون البصرية، قادرة على كتابة مراجعات ونقد فني دقيق وهادف، لديها خبرة في تحرير محتوى ثقافي متنوع، يتابع أحدث المعارض والمهرجانات الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !