منوعات

أسعار الأضاحي في المغرب 2024: دعم حكومي لمواجهة ارتفاع الأسعار في عيد الأضحى

اسعار الكباش اليوم في المغرب 2024

مع حلول عيد الأضحى المبارك، تزداد مخاوف الأسر محدودة الدخل من ارتفاع أسعار الأضاحي. وللتخفيف من هذه المخاوف، أعلنت الحكومة المغربية عن خطة لاستيراد 600 ألف رأس من الأغنام بدعم حكومي، بهدف توفيرها بأسعار مناسبة في متناول الجميع، لذلك نسلط الضوء على أسعار الكباش والخرفان في المغرب 2024 بمناسبة عيد الأضحى.

الرهان على الأضاحي المستوردة

يواجه المغرب هذه السنة ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار الأضاحي، مما دفع الحكومة إلى اتخاذ خطوات استباقية لضمان توفيرها بأسعار مناسبة للمواطنين. وتراهن الحكومة على استيراد 600 ألف رأس من الأغنام من مختلف الدول، بدعم حكومي يقدر بـ500 درهم لكل رأس.

أسعار الكباش في المغرب 2024 عيد الأضحى

حسب تجار المواشي، بلغت الأسعار زيادة مقارنة مع السنة الماضية ما بين 1000 و1500 درهم، وفيما يلي أسعار تقريبية للسوق المغربي.

  • ثمن الحولية أنثى الخروف 2000 درهم.
  • سعر الخروف النعيمي في المغرب 4810 درهم.
  • ثمن الخروف النجدي في المغرب 7182 درهم.
  • سعر الخروف الحري في المغرب 3997 درهم.
  • ثمن الخروف البربري المستورد 2275 درهم.
  • سعر الخروف السوكاني السوداني 1868 درهم، للصفير و3510 درهم للكبير.
  • أما عن ثمن لحم الضأن الروماني 2892 درهم.
  • وسعر الضأن الأسترالي في المغرب سعره هو 3185 درهم.
  • ثمن الحمل الكبير في المغرب فهو يبدأ من 4550 درهم إلى 5330 درهم.
  • يبلغ ثمن الخروف المتوسط الحجم، 3770 درهم إلى 4290 درهم.

اسعار الأضاحي في المغرب 2024

تحديات عملية الاستيراد

يواجه تنفيذ خطة استيراد الأضاحي بعض التحديات، أبرزها “مشكل اللوجستيك”. ويرى بعض الفاعلين في قطاع المواشي أن تحقيق هدف استيراد 600 ألف رأس قد يكون صعبًا، نظرًا للصعوبات المتعلقة بالنقل والتخليص الجمركي.

تأثير الاستيراد على الأسعار

يؤكد خبراء في قطاع المواشي أن استيراد الأضاحي بدعم حكومي لن يكون له تأثير كبير على أسعار الأضاحي الوطنية. ويرجع ذلك إلى أن كمية الأضاحي المستوردة تمثل 6% فقط من الإنتاج الوطني.

دور الإنتاج الوطني

يؤكد رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز على أهمية الإنتاج الوطني في توفير الأضاحي للمواطنين. ويرى أن استيراد 600 ألف رأس لا يُغني عن الإنتاج المحلي، الذي يُشكل 94% من إجمالي الأضاحي المتاحة في السوق.

خاتمة: تسعى الحكومة المغربية من خلال خطة استيراد الأضاحي بدعم حكومي إلى توفير خيارات بأسعار مناسبة للمواطنين، خاصة ذوي الدخل المحدود، وذلك في ظل ارتفاع أسعار الأضاحي في عيد الأضحى المبارك.

روزينا محمد

محررة ثقافية تتمتع بمعرفة واسعة بالفنون والثقافة، لديها شغف بالمسرح والموسيقى والأدب والفنون البصرية، قادرة على كتابة مراجعات ونقد فني دقيق وهادف، لديها خبرة في تحرير محتوى ثقافي متنوع، يتابع أحدث المعارض والمهرجانات الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !