رحلة إيمانية لنيل ثواب عظيم: أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة

يُطل علينا شهر ذي الحجة حاملًا معه أجواء إيمانية مميزة، حيث تُزينه عشرٌ مباركة تُعرف بـ “عشر ذي الحجة” حظيت بمكانة عظيمة في الإسلام، لما حوته من فضائل وأعمال عظيمة تُضاعف فيها الأجور، وتُمحى فيها الخطايا، وتُفتح أبواب الجنان، وسوف نعرف الآن أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة والأدعية المستجابة.

فضل عشر ذي الحجة

تُعدّ عشر ذي الحجة من أفضل أيام العام وأعظمها، فقد خصصها الله -تعالى- بفضائل عظيمة، ومنزلة رفيعة، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما من أيامٍ أعظم عند اللهِ ولا أحبّ إليه العملُ فيهن من أيامِ العشرِ، فأكثروا فيهنَّ من التسبيحِ والتحميدِ والتهليلِ والتكبيرِ”. [رواه الترمذي]

أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة

تتنوع الأعمال المُستحبة في عشر ذي الحجة، وتتضاعف فيها الأجور، وتُمحى فيها الخطايا، ونذكر أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة وهي:

1. الحج والعمرة

يُعدّ الحج والعمرة من أفضل الأعمال المُطلقة في الإسلام، ولهما فضل عظيم في عشر ذي الحجة، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الحج المبرور جزاؤه الجنة، والعمرة إلى العمرة سببٌ لتكفير الذنوب والخطايا بينهما”. [رواه البخاري]

2. صيام يوم عرفة

يوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة، وهو من أفضل الأيام وأعظمها، وله فضل عظيم، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صَومُ يومِ عَرَفَةَ يُكفِّرُ سَنتَينِ؛ ماضيةً ومُستقبَلةً”. [رواه الترمذي]

3. صيام التسع الأوائل من ذي الحجة

يستحب صيام التسع الأوائل من ذي الحجة، لما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من فضله، حيث قال: “ما من عملٍ أزكى عند اللهِ ولا أعظمَ أجرًا من خيرٍ يعملُه في عَشرِ الأَضحى”. [رواه الترمذي]

4. التكبير والتهليل والتحميد

يُستحب الإكثار من التكبير والتهليل والتحميد في عشر ذي الحجة، من أول يومٍ إلى آخر أيّام التشريق، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أكثروا من التكبير والتسبيح والتحميد في هذه الأيام”. [رواه أحمد]

5. ذبح الأضحية

ذبح الأضحية من أفضل الأعمال في يوم العيد، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “ما عمل آدميّ من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها -أي: فتوضع في ميزانه- وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسا”. [رواه الترمذي]

إتقان الفرائض والإكثار من النوافل

يُستحب للمسلم في عشر ذي الحجة أن يُتقن أداء الفرائض، مثل الصلاة، مع الحرص على أدائها في المسجد جماعة، والمحافظة على أوقاتها، والإكثار من النوافل، مثل صيام النوافل، وقيام الليل، وذكر الله تعالى، وقراءة القرآن الكريم.

العمل الصالح بعمومه

يُستحب للمسلم في عشر ذي الحجة الإكثار من الأعمال الصالحة بعمومها، مثل الصدقة، وصلة الرحم، وإفشاء السلام، وإطعام الطعام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإماطة الأذى عن الطريق، وقضاء حوائج المسلمين، وغض البصر، والصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- وغيرها الكثير من الأعمال الصالحة التي يمكن للمسلم أن يأتي بها، ويكثر منها في هذه الأيام المباركة.

كيفية استقبال عشر ذي الحجة

ببيان أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة، فحري على المسلم أن يعرف كيف يستقبل عشر ذي الحجة، ومن ذلك ما يأتي:

1. التوبة النصوح

على كل مسلم أن يبادر إلى التوبة في كلّ موسم من مواسم الخير، فيتوب توبةً عامة من كل الذنوب والآثام، وتكون صادقة مع العزم على عدم الرجوع عنها.

2. النية والجد في اغتنام فضل هذه الأيام

فلا بدّ للمسلمين من إعمار أوقاتهم وحياتهم في أيّام العشر الأوائل من ذي الحجة بالعمل الصالح والقول الصالح، فالأعمال بالنيات، ومن نوى الخير، وعقد عليه العزم هيأ الله له الأسباب، وأعانه عليه.

3. الابتعاد عن الذنوب والمعاصي والآثام

وهي من تتمة التوبة النصوح، فالعمل الصالح سبب للقرب من الله، والمعاصي سبب للبعد عن الله لذلك وجب تركها والبعد عنها، حتى لا يُحرم العبد من رحمة الله -سبحانه وتعالى-.

أدعية مستجابة في عشر ذي الحجة

  • دعاء يوم عرفة: “اللهم يا رحمان يا رحيم يا ذا الجلال والإكرام يا عزيز يا غفار يا ستار يا مالك الملك يا قدير يا قوي يا عظيم أسألك بحق هذا اليوم المبارك وبحقه على إبراهيم خليلك عليه السلام وبحقه على موسى وكليمك عليه السلام وبحقه على عيسى روحك وكلمتك عليه السلام وبحقه على محمد نبيك ورسولك صلى الله عليه وسلم أن تغفر لي ذنوبي وتعفو عني خطاياي وتقيلني عثراتي وتستر عيوبي وتصلح حالي وتسعدني في الدنيا والآخرة ولا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا حاجةً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.
  • دعاء التكبير: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.
  • دعاء ذبح الأضحية: “اللهم هذا منك ولك إليك تقبل مني”.

نهله صفوان

محررة تفاعلية تجيد التواصل مع الجمهور عبر الإنترنت، لديها خبره في استخدام منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، قادر على إنشاء محتوى تفاعلي يجذب الجمهور، تتابع أحدث الاتجاهات في مجال الصحافة الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !