منوعات

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة؟ “دليل شامل”

يُعدّ شهر ذي الحجة من أعظم الأشهر الهجرية، فهو شهر الحج والعمرة، وفيه يوم عرفة ويوم النحر، وفيه تُفتح أبواب الجنة وتُغلق أبواب النار/ ويحرص المسلمون على اغتنام هذه الأيام المباركة بكثرة الأعمال الصالحة، خاصةً في العشر الأوائل من ذي الحجة، والتي خصّها الله تعالى بالنفحات الإيمانية العظيمة، ولكن ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة؟

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة؟

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة، سؤال يراود الكثير من الناس، حيث هناك الكثير من الأعمال الصالحة يمكن أن تفعلها وهي:

1. الإكثار من الأعمال الصالحة

  • الصلاة: فيستحب للمسلم أن يبكر للفرائض والمسارعة إلى الصف الأول والإكثار من نافلة الصلاة والمحافظة على الرواتب.
  • الصيام: فالصيام من أفضل الأعمال الصالحة، وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم على فضله في هذه الأيّام وبالتحديد في اليوم التاسع منها يوم عرفة.
  • قراءة القرآن: فيستحب للمسلم أن يُكثر من قراءة القرآن الكريم والتدبر في معانيه.
  • الذكر والدعاء: فيستحب للمسلم أن يُكثر من ذكر الله تعالى والدعاء له خاصةً في هذه الأيام المباركة.
  • التصدق: تُنال أجر وثواب الصدقات التي تُقدم في هذه الأيام المباركة.
  • الحج والعمرة: لمن استطاع.

2. اغتنام فضل يوم عرفة

  • صيام يوم عرفة: يُكفّر ذنوب سنتين.
  • الدعاء في يوم عرفة: يُستجاب الدعاء.
  • الوقوف في عرفة: لمن استطاع.

3. اغتنام فضل ليلة العاشر من ذي الحجة

  • القيام ليلة العاشر من ذي الحجة: يُعدل قيامها قيام ليلة القدر.
  • الدعاء في ليلة العاشر من ذي الحجة: يُستجاب الدعاء.

4. أدعية عشر ذي الحجة

  • دعاء صبيحة يوم عرفة: “اللهم يا جامع الناس ليوم الحساب، اجمعني على خير ما جمعت فيه أحداً من أوليك المتقدمين والمتأخرين”.
  • دعاء عند الوقوف بعرفة: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله ولا شريك له، أنجز وعده، ونصر عبده، وخذل عدوه، ووحده سبحانه”.
  • دعاء ليلة العاشر من ذي الحجة: “اللهم إنك تعلم حاجتي وغنيّتي، فأسألك مما تعلم حاجتي وغنيّتي، اللهم أسألك خير ما سألك به أحد من عبادك وسألك به أحد من ملائكتك المقربين، أسألك جنتك وجنتك، أسألك رضاك ورحمتك، أسألك العافية في الدنيا والآخرة، أسألك أن تقيني شرّ ما خلقت، اللهم أسألك أن تتقبل مني صيامي وقيامي وجميع أعمالي، اللهم أسألك أن تجعلني من الشاكرين لك، اللهم أسألك أن تجعلني من الصابرين لك، اللهم أسألك أن تجعلني من الذاكرين لك، اللهم أسألك أن تجعلني من المخلصين لك، اللهم أسألك أن تجعلني من المتقين لك، اللهم أسألك أن تجعلني من الراغبين إليك، اللهم أسألك أن تجعلني من المذلين لك، اللهم أسألك أن تجعلني من الخاشعين لك، اللهم أسألك أن تجعلني من الساجدين لك، اللهم أسألك أن تجعلني من المنسحبين لك، اللهم أسألك أن تجعلني من المتضرعين إليك، اللهم أسألك أن تجعلني من المخلصين لك، اللهم أسألك أن تجعلني من الموفقين لك، اللهم أسألك أن تجعلني من السالمين من عذابك.

أسئلة شائعة

هل يجوز للحاج صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟

يجوز للحاج صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ولكن ذلك غير مستحب له. ويرجع ذلك إلى مشقة رحلة الحج ومتاعبها، والتي تستغرق أياماً عديدة. ولذلك، يعود أمر صيامها على قدرة الشخص. فإن كان قادرًا على صيامها فله أجر كبير، وإن كان لا يقوى على صيامها، أو كان مريضًا فلا حرج عليه.

ما هو أفضل دعاء في يوم عرفة؟

لا يوجد دعاء واحد مُحدد هو أفضل دعاء في يوم عرفة، بل يُستحب للمسلم أن يدعو بما يشاء من خير الدنيا والآخرة. وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بعض الأدعية التي يُستحب للمسلم أن يدعو بها في يوم عرفة، منها:

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله ولا شريك له، أنجز وعده، ونصر عبده، وخذل عدوه، ووحده سبحانه”.

“اللهم يا جامع الناس ليوم الحساب، اجمعني على خير ما جمعت فيه أحداً من أوليك المتقدمين والمتأخرين”.

نهله صفوان

محررة تفاعلية تجيد التواصل مع الجمهور عبر الإنترنت، لديها خبره في استخدام منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، قادر على إنشاء محتوى تفاعلي يجذب الجمهور، تتابع أحدث الاتجاهات في مجال الصحافة الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !