ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة والنفساء؟

يوم عرفة من أعظم أيام السنة، فهو يوم وقفة الحج، ويوم يُستجاب فيه الدعاء، ويُكفر فيه الذنوب، ويُعتق فيه العبيد من النار. ولكن ماذا تفعل الحائض والنفساء في هذا اليوم؟ هل يُمكنّهنّ المشاركة في الأعمال المستحبة؟

ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة؟

على الرغم من أن الحائض لا تستطيع أداء بعض العبادات مثل الصلاة والصيام، إلاّ أنها لا تزال تُشارك في الخير وتُنال الأجر والثواب من خلال بعض الأعمال المستحبة،  إذن ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة؟ إليكم الآن من أهم الأعمال التي يلزم فعلها:

  • الدعاء: يوم عرفة يوم يُستجاب فيه الدعاء، لذا يُستحبّ للحائض أن تكثر من الدعاء في هذا اليوم وتطلب من الله تعالى ما تُريد من خير الدنيا والآخرة.
  • ذكر الله تعالى: يُستحبّ للحائض أن تذكر الله تعالى بكثرة في يوم عرفة، وأن تُسبّحه وتحمّده وتُهلّله وتُكبّره، فهذه من أفضل الأعمال في هذا اليوم.
  • الصدقات: تُنال الحائض الأجر والثواب من خلال الصدقات التي تُقدمها للفقراء والمحتاجين، فالصّدقة تُمحّص الخطايا وتُطفئ غضب الله تعالى.
  • الاستغفار: يُستحبّ للحائض أن تُكثر من الاستغفار في يوم عرفة، ففي هذا اليوم يُكفّر الله تعالى الذنوب، ويُعتق العبيد من النار.
  • صلة الرحم: يُمكن للحائض أن تُشارك في صلة الرحم من خلال زيارة الأهل والأقارب، فهذه من الأعمال الصالحة التي تُكسبها الأجر والثواب من الله تعالى.
  • قراءة القرآن من الهاتف المحمول: على الرغم من أن الحائض لا يجوز لها مسّ المصحف أو القراءة منه، إلاّ أنّها تُمكنها قراءة القرآن الكريم من الهاتف المحمول، أو أن تُرتّل ما تحفظه من آيات الله عن ظهر قلب، أو أن تُسمع القرآن الكريم.

ماذا تفعل النفساء في يوم عرفة؟

تُشارك النفساء الحائض في جميع الأعمال المستحبة التي ذُكرت سابقاً، ما عدا الصلاة والصيام، فالنّفاس لا يمنع المرأة من القيام بالدعاء، والتكبير، والاستغفار وسائر الأعمال الصالحة التي لا تحتاج من المرأة أن تكون على طهارة.

كما أن يوم عرفة يوم عظيم يُمكن للحائض والنفساء أن تُشارك فيه من خلال الأعمال المستحبة التي ذُكرت سابقاً، ونأمل من الله تعالى أن يُوفّقنا جميعاً لاتباع سنّة نبيّه الكريم صلى الله عليه وسلم، وأن يُتقبل منّا أعمالنا الصالحة.

نهله صفوان

محررة تفاعلية تجيد التواصل مع الجمهور عبر الإنترنت، لديها خبره في استخدام منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، قادر على إنشاء محتوى تفاعلي يجذب الجمهور، تتابع أحدث الاتجاهات في مجال الصحافة الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !