منوعات

رحلة إيمانية استثنائية: موعد صيام الأيام البيض لشهر ذو القعدة 1445

مع اقتراب موسم حج بيت الله الحرام، يزداد شعور المسلمين بضرورة التزود بالأعمال الصالحة والتقرب إلى الله تعالى. ومن بين هذه الأعمال، يبرز صيام الأيام البيض، وهي ثلاثة أيام مباركة في كل شهر هجري، وأعلنت العديد من الدول العربية والإسلامية غرة شهر ذو القعدة لهاذ العام 1445 يوم الخميس التاسع من مايو 2024، وبذلك نستعرض معكم أعزائنا جدول وموعد صيام الأيام البيض لشهر ذو القعدة-مايو 2024.

موعد صيام الأيام البيض في شهر ذي القعدة 1445-2024

توافق الأيام البيض في شهر ذي القعدة 1446 هـ أيام 13 و 14 و 15 من الشهر، وهي الليالي التي يكتمل فيها جرم القمر ويكون بدرًا.

وتصادف الأيام البيض لشهر ذو القعدة 1445 مايو 2024 وفق الجدول الآتي:

الأيام البيض التقويم الهجري التقويم الميلادي
الثلاثاء 13 ذو القعدة 1445 هـ 21 مايو 2024
الأربعاء 14 ذو القعدة 1445 هـ 22 مايو 2024
الخميس 15 ذو القعدة 1445 هـ 23 مايو 2024
موعد صيام الأيام البيض لشهر ذو القعدة 1445
موعد صيام الأيام البيض لشهر ذو القعدة 1445

فضل صيام الأيام البيض

فضل عام:
يُعدّ صيام أيّامٍ من الشهر فضلاً عظيمًا، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من صام يوماً في سبيل الله تعالى أبعده الله عن النار سبعين خندقاً، كل خندق عرضه ما بين المشرق والمغرب”.([رواه الترمذي])

فضل خاص:
تُضاعَفُ الأجور في هذه الأيام المباركة، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: “صيامُ ثلاثةِ أيامٍ من كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ”.

لماذا تُسمى الأيام البيض؟

يرجع سبب تسمية هذه الأيام بـ “الأيام البيض” إلى اكتمال القمر في تلك الليالي، حيث يكون نوره ساطعًا وواضحًا.

ما هو الفرق بين صيام الأيام البيض في شهر ذي القعدة وصيام الأيام البيض في شهر شوال؟

يُعدّ صيام الأيام البيض في شهر ذي القعدة سنة مؤكدة، بينما صيام الأيام الستة في شهر شوال يُكافئ صيام الدهر كله، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ”.

رانيا سعيد

محررة لغة ثانية خبيرة في تحرير ومراجعه النصوص بلغة أجنبية، تمتلك إتقانًا ممتازًا للغة العربية والإنجليزية،لديها دراية واسعة بقواعد اللغة وثقافتها، قادرة على ترجمة النصوص بدقة واحترافية، وتمتع بمهارات تحريرية ممتازة في كلتا اللغتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !