منوعات

متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2024-1445 وأفضل الأعمال المستحبة

ينتظر المسلمون في الأنحاء المعمورة بداية شهر ذي الحجة الذي يؤدي فيه المسلين الركن الخامس من أركان الإسلام وهو حج بيت الله الحرام، و فيه أفضل الأيام والليالي التي أقسم فيها الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه، لعظمتها وعظم ما فيها من فضل وخير كبير لذلك يتسابق المسلمون في عمل الطاعات والأعمال الصالحة، فيما يلي نقدم إليكم أعزائنا متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2024-1445 وماهي أفضل الأعمال المستحب العمل بها في هذه الليالي.

متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة 2024-1445

أشارت العديد من الحسابات الفلكية والمعهد القومي للبحوث الفلكية أن موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 1445-2024 فلكياً، سيوافق يوم الجمعة 7 من يونيو 2024 غرة شهر ذي الحجة 1445 وتستمر العشر من ذي الحجة حتى يوم عرفة الموافق 9 ذي الحجة.

فضل صيام عشر من ذي الحجة 2024

يستحب صيام عشر ذي الحجة من كل عام لأن هذه الأيام فضيلة يتضاعف فيها الثواب والأجر عند القيام بالأعمال الصالحة حيث ورد في السنة النبوية المطهرة روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يقصد بها أيام العشر الأوائل من ذي الحجة.

كما يكون يوم عرفة أحد أيام العشر من شهر ذي الحجة والذي له فضل عظيم حيث يعد هو يوم الحج الأكبر للحجاج، ويصومه باقي المسلمين ممن لم يؤدوا مناسك الحج، ومن فضل صيام يوم عرفة أنه كفارة ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة كما جاء في الإرث النبوي.

أفضل الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة

جميع المسلمون في الأنحاء المعمورة في العشر الأوائل من ذي الحجة تلهج ألسنتهم بالدعاء وقراءة القرآن الكريم والذكر الحكيم وجوارحهم بالأعمال الصالحة ومن الأعمال المستحب القيام بها في العشر من ذي الحجة:

  • صيام العشر الأوائل من ذي الحجة.
  • الصدقة.
  • قراءة القرآن.
  • الاستغفار والتهليل والتكبير.
  • الإكثار من قول “الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.
  • حفظ اللسان والكف عن أذى الآخرين.
  • صلة الرحم.
  • الصلاة على النبي عليه أفضل الصلوات والتسليم.
  • صلاة قيام الليل.

رانيا سعيد

محررة لغة ثانية خبيرة في تحرير ومراجعه النصوص بلغة أجنبية، تمتلك إتقانًا ممتازًا للغة العربية والإنجليزية،لديها دراية واسعة بقواعد اللغة وثقافتها، قادرة على ترجمة النصوص بدقة واحترافية، وتمتع بمهارات تحريرية ممتازة في كلتا اللغتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !