آثار فيروس كورونا طويلة المدى: مخاطر جديدة تظهر بعد 3 سنوات

كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة “Nature Medicine” النقاب عن مخاطر صحية جديدة مرتبطة بفيروس كورونا، قد تظهر حتى بعد مرور 3 سنوات على الإصابة. وتشير الدراسة إلى أن العدوى، حتى الخفيفة منها، قد تُسبب مشاكل في الأمعاء والدماغ والرئتين، تتجاوز ما كان يُعرف بـ “كوفيد طويل الأمد”.

مخاطر صحية جديدة بعد 3 سنوات من الإصابة بكوفيد-19

زيادة خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي: وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا، حتى بشدة خفيفة، كانوا أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي بنسبة 8% بعد 3 سنوات.

ارتفاع خطر الإصابة بالسكتات الدماغية الصغيرة: أظهرت الدراسة زيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية الصغيرة بنسبة 3% بعد 3 سنوات من الإصابة بكوفيد-19.

تليف الرئتين: زاد خطر الإصابة بتليف الرئتين بنسبة 2% بعد 3 سنوات من الإصابة بالفيروس.

تحديات فهم الآثار طويلة المدى لكوفيد-19

يختلف هذا الاكتشاف عن الأعراض المعروفة لـ “كوفيد طويل الأمد” مثل التعب وضباب الدماغ وتسارع ضربات القلب. ويُصعب على العلماء تحديد ما إذا كان الفيروس هو السبب المباشر لهذه المشاكل الصحية الجديدة، أم أنها ناتجة عن عوامل أخرى.

الالتهاب المزمن: عامل خطر محتمل

يرجح بعض الأطباء أن الالتهاب المزمن يلعب دورًا في هذه المخاطر الصحية الجديدة. حيث يمكن أن تؤدي العدوى إلى استجابة التهابية في الجسم، وقد يستمر هذا الالتهاب في بعض الأحيان، مما يُسبب تلفًا في الأعضاء ويُؤدي إلى أمراض مثل الخرف والأمراض العصبية.

انحسار بعض المخاطر مع مرور الوقت

أظهرت الدراسات السابقة زيادة في خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وبعض الحالات المناعية الذاتية في السنة الأولى أو الثانية بعد الإصابة بكوفيد-19.

خلاصة: تُقدم هذه الدراسة نظرة ثاقبة على الآثار طويلة المدى لفيروس كورونا، وتُشير إلى مخاطر صحية جديدة قد تظهر بعد سنوات من الإصابة.

روزينا محمد

محررة ثقافية تتمتع بمعرفة واسعة بالفنون والثقافة، لديها شغف بالمسرح والموسيقى والأدب والفنون البصرية، قادرة على كتابة مراجعات ونقد فني دقيق وهادف، لديها خبرة في تحرير محتوى ثقافي متنوع، يتابع أحدث المعارض والمهرجانات الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !