الاقتصاد

اقتصاد قطر يُحطم الأرقام القياسية: احتياطيات أجنبية قياسية وخطوات استثمارية استراتيجية

تُواصل دولة قطر مسيرتها نحو التميز الاقتصادي، حيث حققت إنجازًا تاريخيًا جديدًا باحتياطياتها الأجنبية، التي وصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في مايو 2024. يُعد هذا الإنجاز شهادة على قوة الاقتصاد القطري ومتانته، ويعكس ثقة المستثمرين في استقراره ونموه المستدام.

ارتفاع احتياطيات قطر الأجنبية إلى مستويات قياسية:

أعلن مصرف قطر المركزي عن ارتفاع احتياطيات الدولة الأجنبية بنسبة 0.4% في مايو 2024 على أساس شهري، ليصل إلى 68.5 مليار دولار، وهو أعلى مستوى على الإطلاق. يُعزى هذا الارتفاع إلى زيادة كل من الاحتياطيات الرسمية والاستثمارات في سندات الخزينة الأجنبية وحيازة الذهب.

تفاصيل الارتفاع:

  • الاحتياطيات الرسمية: ارتفعت إلى 52.3 مليار دولار، مدفوعة بارتفاع استثمارات سندات الخزينة الأجنبية إلى 38.2 مليار دولار، وزيادة حيازة الذهب بنسبة 1.1% إلى 7.9 مليار دولار.
  • الموجودات السائلة بالعملة الأجنبية (الودائع): شهدت زيادة طفيفة في مايو لتصل إلى 16.2 مليار دولار.

دلالة هذا الإنجاز:

يُعد هذا الارتفاع في احتياطيات قطر الأجنبية علامة فارقة تُدل على قوة الاقتصاد القطري ومتانته. وتُغطي هذه الاحتياطيات 75% من إجمالي الدين العام للبلاد، وتكفي لتلبية احتياجاتها التمويلية من الواردات السلعية لأكثر من 25 شهرًا.

ارتفاع احتياطيات قطر الأجنبية إلى مستويات قياسية

استثمارات قطرية استراتيجية في الصين:

في سياق منفصل، وافق جهاز قطر للاستثمار، صندوق الثروة السيادي القطري، على شراء حصة قدرها 10% في ثاني أكبر شركة لصناديق الاستثمار المشترك في الصين، “تشاينا إيه.إم.سي”. يُعد هذا الاستثمار بمثابة خطوة استراتيجية تعزز الروابط والتعاون بين الصين ودول الخليج في مجالات الاقتصاد والسياسة والمالية، وذلك في ظل التوترات الجيوسياسية الناجمة عن الصراع في غزة والحرب في أوكرانيا.

خاتمة: يُمثل هذا الإنجاز التاريخي في احتياطيات قطر الأجنبية واستثماراتها الاستراتيجية في الصين شهادة قوية على قوة الاقتصاد القطري ونموه المستدام. وتُؤكد هذه الخطوات على التزام قطر بتعزيز علاقاتها مع الدول الصديقة وتنويع اقتصادها، مما يُبشر بمستقبل واعد للبلاد.

أحمد الملاح

محرر مُحنك مع خبرة واسعة في تحرير ومراجعه المحتوى الإخباري بأنواعه المختلفة، يمتلك مهارات ممتازة في القواعد والنحو والهجاء والتدقيق اللغوي، يتمتع بقدرة عالية على التحقق من صحة المعلومات والبيانات، لديه إلمام واسع بالأحداث الجارية والقضايا الراهنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !