الاقتصاد

أرامكو تحدد السعر النهائي للطرح الثانوي بـ 27.25 ريالاً للسهم ونجاح الاكتتاب الكامل

نجاح باهر لطرح أرامكو الثانوي: شهد الطرح الثانوي لأسهم أرامكو السعودية إقبالًا هائلاً من قبل المستثمرين، حيث تم الاكتتاب بكامل الأسهم المعروضة البالغة 1.545 مليار سهم، والتي تمثل 0.64% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة. وقد تم تحديد السعر النهائي للطرح عند 27.25 ريال سعودي للسهم، وهو ما يعكس القيمة الجوهرية للشركة وآفاقها المستقبلية الواعدة.

تخصيص عادل للأسهم: تم تخصيص 10% من أسهم الطرح للمكتتبين الأفراد، بينما تم تخصيص 90% للمؤسسات المكتتبة. كما تم تخصيص كافة الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بحيث يحصل كل مكتتب على ما لا يقل عن 10 أسهم، في حين تم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بمتوسط تخصيص قدره 25.13%.

رد فائض أموال الاكتتاب: سيتم رد فائض أموال الاكتتاب إلى المكتتبين الأفراد يوم الثلاثاء 11 يونيو 2024، بما يعادل الفرق بين السعر الذي اكتتبوا به (29 ريال سعودي للسهم) وسعر الطرح النهائي (27.25 ريال سعودي للسهم)، بالإضافة إلى المبالغ الفائضة لأي أسهم لم يتم تخصيصها للمكتتبين الأفراد.

خيارات التخصيص الإضافي: تم منح الحكومة خيار الشراء (greenshoe) الذي يتيح لها شراء ما يصل إلى 10% من أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي، وذلك لتغطية عمليات البيع على المكشوف الناشئة عن أي تخصيص إضافي للأسهم.

المستشارون الماليون والمنسقون الرئيسيون:

  • المستشارون الماليون المستقلون: إم. كلاين آند كومباني وموليس آند كومباني يو كيه إل إل بي.
  • المنسقون الدوليون ومديرو سجل الاكتتاب: سيتي جروب العربية السعودية، وجولدمان ساكس العربية السعودية، وإتش إس بي سي العربية السعودية، وجي بي مورغان العربية السعودية، وميريل لينش المملكة العربية السعودية، ومورغان ستانلي السعودية، والأهلي المالية.
  • مديرو سجل الاكتتاب المحليين: الراجحي المالية، وكريديت سويس العربية السعودية، والمجموعة المالية-هيرميس السعودية، والرياض المالية، والسعودي الفرنسي كابيتال.
  • مديرو سجل اكتتاب دوليين: بي إن بي باريباس، وبي أو سي آي آسيا المحدودة، والصين الدولية كابيتال هونج كونج للأوراق المالية المحدودة.

خاتمة: يعدّ نجاح الطرح الثانوي لأسهم أرامكو السعودية شهادة قوية على ثقة المستثمرين في الشركة وقطاع الطاقة في المملكة العربية السعودية. كما يُساهم هذا الطرح في تعزيز استراتيجية أرامكو لتنويع مصادرها التمويلية ودعم خططها للنمو والتوسع.

أحمد الملاح

محرر مُحنك مع خبرة واسعة في تحرير ومراجعه المحتوى الإخباري بأنواعه المختلفة، يمتلك مهارات ممتازة في القواعد والنحو والهجاء والتدقيق اللغوي، يتمتع بقدرة عالية على التحقق من صحة المعلومات والبيانات، لديه إلمام واسع بالأحداث الجارية والقضايا الراهنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !