الاقتصاد

تراجع طفيف في التمويل السكني للأفراد بالربع الأول: 22.87 مليار ريال

شهد الربع الأول من عام 2024 استمراراً لوتيرة التمويل السكني للأفراد في المملكة العربية السعودية، حيث بلغت قيمة التمويل الجديد 22.87 مليار ريال، وذلك بانخفاض طفيف بنسبة 3.03% عن الربع الأول من عام 2023. وتناولت هذه المقالة تحليل أرقام التمويل السكني خلال هذه الفترة، مُقارِنةً بين أداء المصارف وشركات التمويل، مع التركيز على توزيع التمويل حسب نوع العقار.

انخفاض طفيف في التمويل السكني

أظهرت بيانات البنك المركزي السعودي (ساما) تراجعًا طفيفًا في إجمالي التمويل السكني للأفراد خلال الربع الأول من عام 2024، حيث بلغت قيمته 22.87 مليار ريال، مقارنة بـ 23.6 مليار ريال في نفس الفترة من عام 2023. وانعكس هذا التراجع على عدد العقود الممولة، حيث انخفضت بنسبة 0.06%، لتصل إلى 31.34 ألف عقد.

أداء المصارف وشركات التمويل

سجّل التمويل السكني المقدم من قبل المصارف انخفاضًا بنسبة 2.9% خلال الربع الأول، ليصل إلى 22.10 مليار ريال، مقابل 22.76 مليار ريال في الربع الأول من عام 2023. بينما حافظت شركات التمويل على أدائها النسبي، حيث بلغ حجم التمويل المقدم 767 مليون ريال، مقارنة بـ 822 مليون ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

التمويل السكني للأفراد في السعودية

توزيع التمويل حسب نوع العقار

تركز التمويل السكني المقدم من شركات التمويل خلال الربع الأول على شراء الفلل، حيث بلغت قيمته 305 ملايين ريال، بينما بلغت قيمة تمويل شراء الشقق 351 مليون ريال. كما تم تخصيص 111 مليون ريال لتمويل شراء الأراضي.

خاتمة: على الرغم من التراجع الطفيف في إجمالي التمويل السكني خلال الربع الأول من عام 2024، إلا أن مؤشرات السوق تُشير إلى استمرار الطلب على العقارات السكنية في المملكة. وتُعدّ هذه الأرقام دلالة إيجابية على استقرار القطاع العقاري ودوره في دعم الاقتصاد الوطني.

شهد الربع الأول من عام 2024 استمرارًا لوتيرة التمويل السكني للأفراد في المملكة العربية السعودية، حيث بلغت قيمة التمويل الجديد 22.87 مليار ريال. وتناولت هذه المقالة تحليل أرقام التمويل السكني خلال هذه الفترة، مُقارِنةً بين أداء المصارف وشركات التمويل، مع التركيز على توزيع التمويل حسب نوع العقار.

أحمد الملاح

محرر مُحنك مع خبرة واسعة في تحرير ومراجعه المحتوى الإخباري بأنواعه المختلفة، يمتلك مهارات ممتازة في القواعد والنحو والهجاء والتدقيق اللغوي، يتمتع بقدرة عالية على التحقق من صحة المعلومات والبيانات، لديه إلمام واسع بالأحداث الجارية والقضايا الراهنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !