الاقتصاد

حماية المستهلك: جهود وزارة التجارة تُثمر بـ 24 ألف مخالفة وتراجع قضايا التستر

يولي المستهلك مكانة هامة في المملكة العربية السعودية، حيث تسعى الجهات المعنية إلى حمايته من الغش والخداع والممارسات غير العادلة، وتوفير بيئة تسوق آمنة وموثوقة. وتأتي وزارة التجارة على رأس هذه الجهات، من خلال جهودها الدؤوبة في رصد ومتابعة المخالفات في الأسواق، وضمان التزام التجار بنظام مكافحة التستر التجاري.

جهود مكثفة لمكافحة المخالفات

كشفت تقارير حكومية حديثة عن رصد وزارة التجارة لـ 24,432 مخالفة على الأسواق خلال عام 2023، بمتوسط 67 مخالفة يومياً. وتناولت هذه المخالفات مختلف السلع والخدمات، بهدف حماية المستهلك من الغش والخداع والإعلانات المضللة والممارسات غير العادلة.

وتعكس هذه الأرقام حجم الجهود المكثفة التي تبذلها وزارة التجارة في سبيل ضمان التزام التجار بالقوانين والأنظمة المعمول بها، وخلق بيئة تجارية عادلة وشفافة.

زيارات تفتيشية مكثفة

لم تقتصر جهود وزارة التجارة على رصد المخالفات، بل شملت أيضاً تنفيذ 870,436 زيارة تفتيشية على المحلات التجارية خلال عام 2023، بمتوسط 2385 زيارة يومياً. وتهدف هذه الزيارات إلى التأكد من التزام التجار بمعايير الجودة والسلامة، وضمان تطبيقهم للقوانين والأنظمة المتعلقة بالتسعير والإعلانات.

معالجة بلاغات المستهلكين

حرصاً على تعزيز التواصل مع المستهلكين، استقبلت وزارة التجارة خلال عام 2023 478.639 بلاغاً من المستهلكين، وقامت بمعالجتها جميعاً بمتوسط 1311 بلاغاً معالجاً في اليوم الواحد. وتنوعت هذه البلاغات لتشمل مختلف السلع والخدمات، مما يعكس اهتمام الوزارة بتلقي الشكاوى والمقترحات من المستهلكين والعمل على معالجتها بفعالية.

حماية المستهلك

رصد أسعار السلع التموينية

ولضمان استقرار أسعار السلع التموينية الأساسية، قامت وزارة التجارة بزيارات لرصد الأسعار، بلغ مجموعها 52,335 زيارة، بما يعادل 143 زيارة يومياً. كما أجرت الوزارة 1720 قراءة لأسعار السلع التموينية، بمتوسط 4713 قراءة يومياً. وتساهم هذه الجهود في حماية المستهلك من ارتفاع الأسعار غير المبرر، وضمان حصوله على هذه السلع بأسعار عادلة.

مكافحة التستر التجاري

أعلنت وزارة التجارة عن تحقيق إنجاز هام في مكافحة التستر التجاري خلال عام 2023، حيث بلغت إجمالي قيمة الغرامات الصادرة من لجنة مخالفات نظام مكافحة التستر 24,942,900 ريال. وتمثل هذه القيمة زيادة بنسبة 50.8% مقارنة بعام 2022.

وعلى صعيد آخر، تراجع عدد قضايا التستر المحالة للنيابة بنسبة 66.67%، حيث بلغت 166 قضية في عام 2023، بعد أن كانت عدد القضايا 498 في عام 2022.

ويُعزى هذا التراجع إلى الجهود المكثفة التي اتخذتها الوزارة بالتعاون مع الجهات الحكومية، والتي شملت 12 إجراء لمكافحة التستر التجاري.

خاتمة: تُؤكد هذه الأرقام والإنجازات على التزام وزارة التجارة بحماية المستهلك وضمان حقوقه، وتعزيز ثقة المستهلك بالأسواق السعودية. وتواصل الوزارة جهودها في سبيل تطوير منظومة الرقابة على الأسواق، وتعزيز التعاون مع الجهات المعنية لمكافحة مختلف الممارسات غير القانونية، وخلق بيئة تجارية آمنة وموثوقة لجميع المستهلكين.

روزينا محمد

محررة ثقافية تتمتع بمعرفة واسعة بالفنون والثقافة، لديها شغف بالمسرح والموسيقى والأدب والفنون البصرية، قادرة على كتابة مراجعات ونقد فني دقيق وهادف، لديها خبرة في تحرير محتوى ثقافي متنوع، يتابع أحدث المعارض والمهرجانات الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !