أخبار العرب

رسمياً: غدا غرة ذي الحجة 2024 – 1445 بعد ثبوت رؤية الهلال مرصد الحريق

مع اقتراب موسم الحج المبارك، تتجه أنظار المسلمين في جميع أنحاء العالم نحو غرة ذي الحجة، حيث يترقبون بفارغ الصبر إعلان موعد رؤية هلال الشهر الفضيل الذي يمثل بداية موسم الحج والعمرة. وتنتشر خلال هذه الفترة المناقشات والمشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي حول رؤية الهلال ومشاركة الأخبار والتهنئة بحلول شهر ذي الحجة ومناسكه العظيمة.

هل غدا غرة ذي الحجة 2024 – 1445

نعم، فقد تم الإعلان عن رؤية هلال شهر ذي الحجة في مرصد الحريق أحد المراصد الفلكية السعودية، وعليه يكون الجمعة الأول من ذي الحجة، ووقفة عرفات تصادف يوم السبت 15 يونيو 2024، وأول أيام عيد الأضحى يوافق يوم الأحد 16 يونيو 2024.

تحري هلال ذي الحجة 2024

في الدول العربية والإسلامية، تتم عملية تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة بغرض تحديد بداية الشهر وانتهاء شهر ذي القعدة. وتعتبر هذه العملية مهمة لتحديد أوقات المناسك الهامة في شهر ذي الحجة، مثل وقفة عرفة وأيام عيد الأضحى المبارك.

هل غدا غرة ذي الحجة

كيفية تحري الهلال

تتم عملية تحري الهلال عادة في مساء اليوم الـ29 من شهر ذي القعدة، حيث يقوم مجموعة من العلماء والمسلمين المختصين بمراقبة هلال الشهر الجديد في السماء. ويتم البحث عن رؤية الهلال بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوبات والأجهزة الخاصة لتحري الهلال. فإذا تمت رؤية الهلال وتأكدت صحتها، يتم الإعلان رسميًا عن بداية شهر ذي الحجة وتحديد اليوم التاسع منه كوقفة عرفة، واليوم العاشر كأول أيام عيد الأضحى المبارك.

دعوة المحكمة العليا لتحري هلال ذي الحجة

طالبت المحكمة العليا في السعودية، جميع المسلمين في المملكة بتحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الخميس 29 ذي القعدة 1445 هـ، الموافق 6 يونيو 2024 م.

ويأتي ذلك بناءً على قرار المحكمة العليا بتحديد غرة شهر ذي القعدة لعام 1445 هـ يوم الخميس 9 مايو 2024 م. ودعت المحكمة من يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة له وتسجيل شهادته، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

كما حثت المحكمة من لديه القدرة على الترائي على الاهتمام بهذا الأمر والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، لما فيه من الأجر والثواب بالمشاركة، ولما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

ختامًا: مع اقتراب غرة ذي الحجة، يزداد شعور المسلمين بالفرح والبهجة استعدادًا لاستقبال شهر الحج المبارك. ونتمنى لجميع المسلمين موسم حج مقبولًا وعمرة مباركة.

روزينا محمد

محررة ثقافية تتمتع بمعرفة واسعة بالفنون والثقافة، لديها شغف بالمسرح والموسيقى والأدب والفنون البصرية، قادرة على كتابة مراجعات ونقد فني دقيق وهادف، لديها خبرة في تحرير محتوى ثقافي متنوع، يتابع أحدث المعارض والمهرجانات الفنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !