أخبار العرب

فاتح ذو الحجة 1445-2024 في المغرب: التاريخ الرسمي

يستعد المسلمون في المغرب للاحتفال بعيد الأضحى المبارك لسنة 1445 هـ، الموافق 17 يونيو 2024، في أجواء من الفرح والبهجة، يتشاركون فيها شعائر العيد من أداء صلاة العيد وتقديم الأضحية وصلة الرحم وتبادل التهاني، ومن المفترض أن تدعو وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب لمراقبة هلال شهر ذو الحجة 2024، لمعرفة أول أيام شهر ذي الحجة والعشر الأوائل من ذي الحجة، حيث يرغب الكثير في صيام هذه الأيام لما لها من أجر عظيم، لذلك نستعرض لكم كافة التفاصيل.

فاتح ذو الحجة 2024 المغرب

ستعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب عن موعد فاتح ذو الحجة 2024، وأول أيام شهر ذي الحجة لهذا العام بعد ثبوت رؤية الهلال يوم الجمعة 7 يونيو 2024، فمع ثبوت الرؤية سيكون فاتح ذو الحجة يوم السبت الموافق 8 يونيو 2024، ولكن في حال تعذر الرؤية سيكون يوم الاحد 9 يونيو أول ذي الحجة 2024.

فاتح ذو الحجة 2024 المغرب
فاتح ذو الحجة 2024 المغرب

موعد عيد الأضحى في المغرب 2024

أكدت الحسابات الفلكية أن أول أيام عيد الأضحى المبارك في المغرب سيكون يوم الإثنين 17 يونيو 2024، الموافق لـ10 ذي الحجة 1445 هـ.

تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى أصحاب الفضيلة السادة القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة أن مراقبة هلال شهر ذي الحجة ستكون مساء يوم الجمعة 29 ذي القعدة 1445 هـ موافق 7 يونيو 2024 م، راجية منهم أن يخبروها بثبوت أو عدم ثبوت رؤية الهلال

مراقبة هلال ذي الحجة 2024 المغرب

من المتوقع أن تتم عملية تحري هلال ذي الحجة 1445 هـ يوم الجمعة 7 يونيو 2024 م، حيث تشير التوقعات إلى أن الظروف الملائمة ستكون متوفرة لثبوت الرؤية.

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب عن ثبوت رؤية هلال ذي الحجة مساء الخميس 6 يونيو 2024، وذلك بعد غروب الشمس مباشرة. وبناءً على ذلك، فإن غرة ذي الحجة كانت في اليوم التالي، أي الجمعة 7 يونيو 2024.

يُعدّ فاتح ذو الحجة يومًا هامًا بالنسبة للمسلمين في المغرب، حيث يمثل بداية موسم الحج، أحد أركان الإسلام الخمسة. كما أنه يمثل بداية العشر الأوائل من ذي الحجة، وهي أيام مباركة يُضاعف فيها الله تعالى الأجر والثواب.

في هذه الأيام، يحرص المسلمون على أداء العديد من العبادات، مثل الصيام، والصلاة، وقراءة القرآن الكريم، والذكر والدعاء، وتوزيع الصدقات. كما يتوجه بعض الحجاج إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج.

عطلة عيد الأضحى في المغرب

تُقرر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب مدة عطلة عيد الأضحى المبارك، وقد تم الإعلان عن أن عطلة عيد الأضحى في المغرب لسنة 1445 هـ ستكون لمدة 3 أيام، تبدأ من يوم الاثنين 17 يونيو 2024 وتنتهي في يوم الأربعاء 19 يونيو 2024.

أجواء العيد في المغرب

يعيش المسلمون في المغرب أجواء إيمانية مميزة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، حيث يحرصون على أداء صلاة العيد في الجماعة، وتقديم الأضحية، وصلة الرحم، وتبادل التهاني مع العائلة والأصدقاء.

أسعار الأضاحي في المغرب 2024

  • ارتفعت أسعار الأضاحي في المغرب بشكل ملحوظ هذا العام، حيث تراوحت أسعار خروف العيد ما بين 4000 و 6000 درهم مغربي، بينما تراوحت أسعار الجدي ما بين 5000 و 8000 درهم مغربي.
  • يرجع هذا الارتفاع إلى عدة عوامل، منها ارتفاع أسعار الأعلاف وتكاليف النقل.
  • على الرغم من ارتفاع الأسعار، إلا أن المغاربة يحرصون على شراء الأضاحي كتقليد ديني واجتماعي.

ختاماً:

يعد عيد الأضحى المبارك مناسبة دينية عظيمة يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم، ويُجسد قيم التضحية والإخلاص والامتنان لله تعالى.

راما

صحفية متمرسة تتمتع بمهارات كتابة قوية وذوق أدبي رفيع، لديها القدرة على صياغة الأخبار والتقارير والمقالات بطريقة شيقة وجذابة، تجيد إجراء المقابلات واستخلاص المعلومات من مختلف المصادر، يمتلك مهارات بحثية ممتازة، وقادرة على ابتكار أفكار جديدة للمحتوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !