أخبار العرب

البحوث الفلكية تحدد موعد غرة ذو القعدة 1445 – 2024 :الاستعداد لفرحة العطاء وبهجة التضحية

مع اقتراب حلول شهر ذو القعدة، يبدأ المسلمون في شتى بقاع الأرض بالتطلع إلى عيد الأضحى المبارك، أحد أهم الأعياد الإسلامية، حيث يتذكرون فيه قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام واستعداده لتقديم ابنه إسماعيل قربانًا لله تعالى، إيمانًا منه بأوامره. ويُجسّد هذا العيد قيم التضحية والامتثال لله، ويُتيح للمسلمين فرصة التقارب والتواصل وصلة الرحم، ونشر البهجة والفرح في نفوسهم ونفوس من حولهم، لذلك تحرص المراكز الفلكية وخبراء الفلك إلى إعلان توقعاتهم حول غرة شهر ذو القعدة 2024 – 1445، وهل سيكون شهر شوال كاملاً ثلاثون يوماً أم تسعة وعشرون يوماً.

غرة شهر ذي القعدة 1445

الحسابات الفلكية:

أعلن معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، أن هلال شهر ذي القعدة 1445 هجريًا يولد يوم الأربعاء 29 شوال 1445، الموافق 8 مايو 2024، بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 5:23 صباحًا بتوقيت القاهرة. وبناءً على ذلك، تكون غرة شهر ذي القعدة 1445 فلكيًا يوم 9 مايو 2024.

ظروف رؤية الهلال:

وأشار المعهد إلى أن الهلال الجديد لشهر ذي القعدة يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 31 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم، بينما يبقى في القاهرة لمدة 38 دقيقة. وتتراوح مدة بقاء الهلال في باقي محافظات مصر بين 32 و40 دقيقة. أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدة تتراوح بين 8 و48 دقيقة.

أهمية غرة شهر ذي القعدة

تُمثل غرة شهر ذي القعدة مقدمةً لشهر ذي الحجة، الذي يحمل في طياته مناسك الحج الكريمة، وفرحة عيد الأضحى المبارك. ويستعد المسلمون خلال هذا الشهر لِتأدية مناسك الحج، وتجهيز الأضاحي، والتسوق لشراء لوازم العيد.

استطلاع هلال ذي الحجة 1445

الحسابات الفلكية:

كشف معمل أبحاث الشمس أن هلال شهر ذي الحجة 1445 هجريًا يولد يوم الخميس 29 ذي القعدة 1445، الموافق 6 يونيو 2024، بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 2:39 ظهرًا بتوقيت القاهرة. وبذلك، تكون غرة شهر ذي الحجة فلكيًا يوم 7 يونيو 2024.

ظروف رؤية الهلال:

يُتوقع أن يبقى هلال شهر ذي الحجة في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة، بينما يبقى في القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم. وتتراوح مدة بقاء الهلال في محافظات مصر بين 12 و20 دقيقة. أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدة تتراوح بين 1 و28 دقيقة.

أهمية استطلاع الهلال:

تُعد عملية استطلاع هلال شهر ذي الحجة من الأمور المهمة في الإسلام، حيث يتم من خلالها تحديد موعد عيد الأضحى المبارك. وتقوم بذلك لجان متخصصة في كل دولة، بعد غروب الشمس في آخر يوم من شهر ذي القعدة.

غرة شهر ذو القعدة
اول ايام شهر ذو القعدة 2024 -2024

موعد وقفة عرفات 1445

الحسابات الفلكية: أوضح معمل أبحاث الشمس أن وقفة عرفات لعام 1445 هجريًا تصادف يوم السبت 15 يونيو 2024.

أهمية وقفة عرفات:

تُعد وقفة عرفات من أهمّ مناسك الحج، حيث يقف الحجاج في مشعر عرفات، ويُلّبون ويُدعون الله تعالى بخشيةٍ ورجاءٍ. وتُعتبر هذه الوقفة يومًا مُباركًا ومغفرةً للذنوب.

موعد عيد الأضحى المبارك 2024

وفقاً للحسابات الفلكية تواف أول أيام عيد الأضحى المبارك لعام 1445 هجريًا تصادف يوم الأحد 16 يونيو 2024.

أهمية عيد الأضحى المبارك

ويُعد عيد الأضحى المبارك أحد أهم الأعياد الإسلامية، حيث يُجسّد قيم التضحية والامتثال لله تعالى، ويُتيح للمسلمين فرصة التقارب والتواصل وصلة الرحم، ونشر البهجة والفرح في نفوسهم ونفوس من حولهم. كما يُمثل هذا العيد مناسبةً لتوزيع الأضاحي على الفقراء والمحتاجين، تعبيرًا عن التكافل الاجتماعي والشعور بالمسؤولية تجاه الآخرين.

شعائر عيد الأضحى المبارك

تشمل شعائر عيد الأضحى المبارك ما يلي:

  • أداء صلاة العيد: تُقام صلاة العيد في مصليات العيد أو في المساجد بعد شروق الشمس مباشرةً في يوم عيد الأضحى.
  • ذبح الأضاحي: يذبح المسلمون الأضاحي بعد أداء صلاة العيد، ويُوزّعون لحومها على الفقراء والمحتاجين والأقارب والأصدقاء.
  • التقارب والتواصل: يتواصل المسلمون في عيد الأضحى المبارك مع بعضهم البعض، ويُهنّئون بعضهم البعض بالعيد، ويُزورون الأقارب والأصدقاء.
  • نشر البهجة والفرح: يُشارك المسلمون في مختلف الفعاليات والاحتفالات التي تُقام في عيد الأضحى، ويُعبّرون عن فرحتهم بهذا العيد المبارك.

فضل التضحية في عيد الأضحى المبارك

تُعد التضحية في عيد الأضحى المبارك من أفضل الأعمال التي يُمكن للمسلم أن يُقرب بها إلى الله تعالى. وقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة فضل التضحية، منها قول النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أُحبّ إلى الله تعالى فيه عملٌ خيرٌ مِن يومِ عرفةَ، فيه يعتق اللهُ الرقابَ، ويغفرُ الذنوبَ”.

نصائح لقضاء عيد الأضحى المبارك بشكلٍ إيجابي

  • التقرب إلى الله تعالى: ينبغي على المسلم أن يُكثر من الدعاء والذكر في عيد الأضحى المبارك، وأن يُقرب إلى الله تعالى بِالنوافل والصدقات.
  • صلة الرحم: ينبغي على المسلم أن يُصِل رحمه في عيد الأضحى المبارك، وأن يُزور الأقارب والأصدقاء، ويُهنّئهم بالعيد.
  • نشر البهجة والفرح: ينبغي على المسلم أن يُشارك في مختلف الفعاليات والاحتفالات التي تُقام في عيد الأضحى، ويُعبّر عن فرحته بهذا العيد المبارك.
  • توزيع الأضاحي على الفقراء والمحتاجين: ينبغي على المسلم أن يُوزّع لحوم الأضاحي على الفقراء والمحتاجين، تعبيرًا عن التكافل الاجتماعي والشعور بالمسؤولية تجاه الآخرين.

روزينا محمد

محررة ثقافية تتمتع بمعرفة واسعة بالفنون والثقافة، لديها شغف بالمسرح والموسيقى والأدب والفنون البصرية، قادرة على كتابة مراجعات ونقد فني دقيق وهادف، لديها خبرة في تحرير محتوى ثقافي متنوع، يتابع أحدث المعارض والمهرجانات الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !