أخبار العرب

انتخابات تونس.. مواجهة قريبة على كرسي الرئاسة

تفتح الهيئة العليا للانتخابات في تونس باب السباق انتخابات تونس الرئاسية مبكراً بالإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية المنتظرة هذا الخريف. يأتي هذا الإعلان في وقت تزايدت فيه الطموحات السياسية والتصريحات بالترشح من قبل عدد من الشخصيات السياسية البارزة.

معركة بين سعيّد والمعارضة

من المتوقع أن تشهد الانتخابات الرئاسية المقبلة مواجهة حامية بين الرئيس قيس سعيّد وقوى المعارضة. تصاعدت حدة الخطاب السياسي بينهما مؤخرًا، مع اتهام الرئيس سعيّد بعض المرشحين بـ”الارتماء في أحضان الخارج”. فيما حذّرت المعارضة من خطورة تنظيم انتخابات بعيدة عن شروط المنافسة النزيهة.

انتخابات تونس الرئاسية

شروط الترشح في انتخابات تونس الرئاسية

إلى جانب الإعلان عن موعد الانتخابات، ستحدد الهيئة شروط الترشح للرئاسة، بهدف إنهاء الجدل المثار حول إمكانية إدخال تعديلات على قانون الانتخابات من خلال إضافة شروط جديدة.

مرشحون انتخابات تونس

تم تسجيل نيّة 7 مرشحين حتى الآن للمشاركة في السباق الانتخابي الرئاسي، وهم:

  • ألفة الحامدي: الناشطة السياسية.
  • لطفي المرايحي: السياسي.
  • منذر الزنايدي: الوزير الأسبق في نظام بن علي.
  • نزار الشعري: رجل الأعمال والإعلامي.
  • الصافي سعيد: السياسي المستقل.
  • عبير موسي: زعيمة الحزب الدستوري الحر.
  • عصام الشابي: الأمين العام للحزب الجمهوري.

ومن المثير للاهتمام أن الرئيس قيس سعيّد لم يعلن بعد ترشحه لولاية ثانية، حيث أكد أن “موضوع الترشح ليس طموحاً له وهي مسألة لا تشغله حاليًا وستطرح في وقتها”. وفي حال قرر الترشح، فمن المتوقع أن لا يواجه أي تهديد جدي من المرشحين المنافسين، حيث تظهر استطلاعات الرأي أنه لا يزال يتمتع بتأييد شعبي قوي.

صندوق الانتخابات الرئاسية تونس

ختامًا: مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في تونس، يتصاعد الحماس السياسي والترقب لمعرفة النتائج المقبلة التي ستحدد مسار البلاد في الفترة القادمة.

أحمد الملاح

محرر مُحنك مع خبرة واسعة في تحرير ومراجعه المحتوى الإخباري بأنواعه المختلفة، يمتلك مهارات ممتازة في القواعد والنحو والهجاء والتدقيق اللغوي، يتمتع بقدرة عالية على التحقق من صحة المعلومات والبيانات، لديه إلمام واسع بالأحداث الجارية والقضايا الراهنة.
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي متابع موجز الأنباء

نحن نقدر أن الإعلانات قد تكون مزعجه لك في بعض الاحيان، لكن الإعلانات هي مصدر دخلنا الوحيد، مّا يُمكّننا من الاستمرار في تقديم محتوى إخباري موثوق ومجاني لكافة متابعينا، نطلب منك إغلاق حاظر الإعلانات (Ad Blocker) أثناء تصفحك لموقع موجز الأنباء.

قم بإعاده تحميل الصفحه بعد اغلاق ad blocker !